About Author
خديجة الوصال
125 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

عادات وتقاليد المصريين في رمضان

شهر رمضان هو شهر يتميز بطقوسه وعاداته المميزة لدى المصريين، فالمصريون يعتبرون هذا الشهر شهر العبادة والتقرب إلى الله، إضافة إلى أنه يجلب معه روحانية وحالة من الصفاء والطمأنينة، لذا تتغير عادات وتقاليد المصريين في رمضان حتى تصبح مختلفة عن بقية الأشهر، وهذه العادات والتقاليد تثير الفضول لدى كثير من المسافرين الذين يزورون مصر في هذا الشهر المبارك.

كيف يستقبل المصريون شهر رمضان

يستقبل المصريون شهر رمضان بحماس وبفرحة شديدة، حيث يشكل هذا الشهر المبارك أهم الشهور في السنة الهجرية، ويعتبر فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية والعائلية بين أفراد المجتمع، وفي هذا الشهر الكريم تتنوع عادات وتقاليد المصريين في رمضان التي تربط بينهم ومنها:

  • يقوم المصريون بتزيين الشوارع والبيوت بالمصابيح الملونة والفوانيس المضيئة التي تُعطي جوًا من البهجة والسعادة في كل مكان، ويعدَ هذا التزيين بمثابة إعداد لاستقبال هذا الشهر الفضيل وتعكس تلك الأجواء الروحانية التي يرتادها المسلمون خلال هذا الشهر.
  • يحرص الصائمون على الصيام طوال النهار، والامتناع عن الطعام والشراب والتدخين والنزاعات الشخصية حتى أذان المغرب.
  • ينضم الصائمون للعائلة والأصدقاء في موائد الإفطار المشتركة والعزومات التي تُقام في البيوت حيث تزداد التجمعات العائلية احتفاءً بهذا الشهر الكريم.
  • ينهل المصريون من بركات الصيام والقيام والصلاة في رمضان، ويتصدّقون بالصدقة والإحسان والخيرات على الفقراء والمحتاجين.
  • كما يسعون جاهدين لتعزيز الأخوّة والمحبة بينهم، والبحث عن الطرق العملية التي تساعد على تطوير المجتمع ومساعدة بعضهم البعض.
  • من عادات وتقاليد المصريين في رمضان قيامهم يتميز بتحضير الوجبات الشهية واللذيذة للإفطار، وتشمل هذه الأطعمة المصرية المحبّبة "الملوخية" و"المحشي" و"الرقاق" و"الفتة المصرية" والمشروبات الرمضانية المتنوعة مثل الكركديه وقمر الدين.
  • تزداد حركة الناس في الليل في رمضان، حيث يخرجون للشوارع والمناطق الترفيهية ويقومون بالتسوق والاحتفالات الدينية والثقافية.
  • يقوم المصريون بإحياء العادات والتقاليد الخاصة بشهر رمضان، مثل صلاة التراويح في المساجد، وقراءة القرآن الكريم على مدار الشهر، وإطعام الصائمين والفقراء والمحتاجين.

يأتي شهر رمضان الكريم لينقي النفوس ويزيد في التقرّب إلى الله، ويتخلّله صيام النهار وقيام الليل، وقراءة القرآن الكريم والدعاء والاستغفار، كما يُعد الشهر مناسبة مميزة للتصدّق والتواصل مع الآخرين، وتعزيز العلاقات الاجتماعية والأسرية، لذا يجب علينا التحضير لهذا الشهر الفضيل والاستعداد للتعامل معه بروح العبادة والتواضع والصلاح.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة