About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

الذهب يتقلب بشدة في ظل مشهد عالمي خطير.. إلى أين يتجه؟

تراجع سعر مصرف كريدي سويس بنسبة تزيد عن 20٪ بعد صدور بيان من البنك الأهلي السعودي يؤكد فيه نجاح خطة التحول للبنك والرفض في نفس الوقت لزيادة حقوق الملكية، هذا الموضوع أسفر عن أزمة مصرفية في أوروبا وانخفاض كبير لأسهم البنوك الكبرى بأكثر من 10٪ وتعليق تداول الأوراق المالية.

يقوم المتداولون بإعادة النظر في إمكانية رفع البنك المركزي الأوروبي للفائدة، وهذا يؤدي إلى تخفيض احتمالية رفعها بـ50 نقطة في الاجتماع التالي من 100% إلى 50%.

على الرغم من انخفاض عوائد السندات العالمية بشدة، بما في ذلك السندات الأمريكية والألمانية اليوم، فإن سعر الذهب لا يزال يتأثر بارتفاع قيمة مؤشر الدولار القوي نتيجة ضعف اليورو وانخفاض قياسي لقيمته بنسبة 1%.

ويسعى سعر الذهب للعودة إلى مستوى 1900 دولار للأوقية، حيث وصلت قيمته في الصفقات الفورية إلى 1907 دولار للأوقية.

أهم المستويات أمام الذهب

انخفضت أسعار الذهب لليوم الثاني على التوالي، وذلك خلال جلسة يوم الأربعاء، حيث شهدت ارتفاعًا في سعر الدولار وعائدات السندات الأمريكية نتيجة لرؤية المستثمرين لإعادة تقدير موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن رفع سعر الفائدة بنسبة 25 نقطة، بدلا من إبقائه على هذا المستوى.

ومن المتوقع أيضًا أن يستمر البنك المركزي الأمريكي في إتباع سياسة نقدية مشددة، وذلك بسبب استمرار مخاوف التضخم، ولم تؤثر الأحداث الماضية على هذه التوقعات.

شهد الذهب ارتفاعات كبيرة في بداية تعاملات الأسبوع، وذلك بسبب أزمة المصارف الأمريكية، وينتعش المعدن الأصفر في أوقات الأزمات، وارتفع الذهب بنسبة 2.6٪ يوم أول أمس، لكنه تراجع قليلًا خلال اليومين التاليين بسبب تحسُّن المشهد الاقتصادي وانخفاض مخاوف الآثار الجانبية للأزمة.

وتنتظر الأسواق اليوم إصدار بيانات أمريكية ذات أهمية، حيث سيرى مؤشر أسعار المُصنِّعين الضوء في الولايات المتحدة، إلى جانب مبيعات التجزئة الأساسية.

الذهب والدولار الآن

انخفض سعر الذهب في السوق الحالية بنسبة ٠.٧٪ إلى ١٨٨٩ دولار للأوقية.

انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 0.9٪ لتصل إلى 1894 دولارًا.

من جهة أخرى، ارتفع مؤشر الدولار بمقدار 0.15%، حيث بلغت قيمته 103.3 نقطة، كما ازداد العائد على سندات الخزانة الأمريكية الأساسية لفترة 10 سنوات.

الذهب عند التسوية أمس

انخفضت أسعار الذهب في نهاية تداولات يوم أمس الثلاثاء، بعد إصدار بيانات حول التضخم في الولايات المتحدة.

عند إتمام التسوية، انخفض سعر عقود الذهب الآجلة لتسليم شهر أبريل بنسبة 0.3% أو 5.60 دولار ليصل إلى 1910.90 دولار للأوقية.

استقر أداء الدولار الأمريكي مقابل ست عملات رئيسية مختلفة عند 103.603 نقطة، وذلك وفقًا لمؤشر الدولار الذي يستخدم لتحديد أداء هذه العملة.

 

 

 

 

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة