About Author
خديجة الوصال
118 followers

أحدث المقالات

هل أزمة المصارف.. تؤثر سلبًا على الذهب؟

على الرغم من أن أزمة المصارف دفعت سعر الذهب نحو الأعلى، فإن تأثير ذلك عليه في المدى القريب متفائل من حيث المصارف، ولكن يمكن أن يؤدي هذا التطور إلى عواقب سلبية للذهب في المدى الطويل، وذلك بسبب كثرة الأموال التي تُطبَّع لتخفيف آثار هذه الأزمة، مما يقلِّص قيمة الدولار، ويرجع ذلك إلى سبب بيع الدولار بهذا الشكل في يومنا هذا.

بسبب هذا، يزداد الذهب كخيار أمن فقط، ولكن عندما نعدل لهذه الأزمة، ستؤدي كثرة هذه الأموال إلى زيادة التضخم، سيحتاج البنك المركزي حينها إلى رفع أسعار الفائدة، وهو شئ سلبٍ على أسعار الذهب.

على الرغم من الازدياد الكبير في سعر المعدن الثمين خلال الفترة الماضية، توقع خبراء اقتصاديون في بنك ANZ انخفاض أسعار الذهب إلى حوالي 1800 دولار للأوقية خلال ثلاثة أشهر، ومع ذلك، يرون أن أسعار الذهب قد تصل إلى حوالي 2000 دولار للأوقية بنهاية هذا العام.

اتجاه الذهب الهبوطي

صرح المحلل الاستراتيجي في OCBC FX، كريستوفر وونغ، بأن هدوء الحال الذي يسود أزمة البنوك الأمريكية، عقب إجراءات حكومة الولايات المتحدة والارتفاع في عائدات سندات الخزانة الليلية، يؤدي إلى تخفيض حجم طلب شراء الذهب.

يُتوقع أن يَقْومُ مجلسُ الاحتياطي الفيدرالي برفع مُعَدّل الفائدةِ الأساسيةِ بـ 25 نقطة أساسًا في الأسبوع المُقبل ومرةً أخرى في شهر مايو، حيث بَدا تقريرٌ حكوميٌّ من شهر فبراير، بأنّ التضخم في أميركا لم ينحسر، وانخفضت خشية وقوعِ عَثْرات طويلة المدى في نظام المصارف.

تباين مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) بنسبة 0.4٪ في الفترة الماضية، مع تسارعه بنسبة 0.5٪ في يناير. وفي فبراير، زادت نسبة مؤشر أسعار المستهلكين بمقدار 6%.

يُنْظَرُ غالَبًا إلى السُّبائِك باعتِبارِها وسيلة للتَحوُّطِ ضد التضخم، ولكِنّ تَكْلِفَة الفرصة البديلة للاحتِفاظ بالأصول التي لا تحمِل عوائد تزداد عند زيادة أسعار الفائدة لتقليل التضخم.

قال محللون في ANZ في مذكرة: "لا يزال مستوى اهتمام المستثمرين بالذهب منخفضًا"، ومع ذلك، يتوقعون أن الاضطرابات المصرفية التي تشهدها الأسواق ستؤدي إلى زيادة الطلب على المدى البعيد.

يرى المحللون أيضًا أن سعر الذهب قد يستقر فوق 1800 دولار لفترة قصيرة، وأي انخفاضات تحدث دون هذا المستوى يجب أن تكون مؤقتة، ومن الممكن حدوث فرص للشراء في هذه الأوقات، وبسبب العديد من الأسباب التي دعمت ارتفاع أسعار الذهب، من المتوقع أيضًا ارتفاع سعر الذهب في المستقبل والوصول إلى 2000 دولار بحلول نهاية العام.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة