About Author
Aya Mohamed
3 followers

أخصائي إصابات الملاعب والتأهيل الحركي أخصائي التغذية للرياضيين أخصائي التدليك العلاجي والرياضي والحجامة

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات
Author Popular Articles

علاج الالتهاب النفروزي للكلى

علاج الالتهاب النفروزي للكلى من الأشياء التي يجب أن يكون على دراية بها الكثير من الأشخاص، حيث أن وظائف الكلي مصدر هام في الحفاظ علي سلامة باقي جميع الأجهزة الحيوية بالجسم فعند حدوث التهابات بالواحدات الوظيفية بالكلية، والتي يطلق عليها بالنفرونات فإنها تؤثر سلبياً على وظائفها ويعم الخلل علي باقي الاعضاء الحيوية، ويحدث ما يسمي بالتهاب كبيبات الكلى.

يعد التهاب الكلى هو حالة تصيب الكلي قد تحدث في الأغلب عقب الإصابة بأمراض مناعية أو أمراض المناعة الذاتية والتهاب الكبد والحلق والتعرض للبرد الشديد والفيروسات وبعض الأمراض الأخري، وعند الإصابة العدوي الشديدة قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، ويصيب جميع الأشخاص من الأطفال والبالغين.

وهناك حالات أخري يتسبب فيها التهاب الكلي في إفراز كميات كبيرة من البروتينات في البول بالإضافة إلى تراكم السوائل في الجسم مما ينتج عنه تورم في الأطراف وانتفاخ البطن، وهذا ما يطلق عليه بمتلازمة الالتهاب النفروزي للكلى أو المتلازمة الكلوية.

تعد متلازمة الالتهاب النفروزي هي حالة مرضية ينتج عنها خروج كميات زائدة من البروتين في البول، تؤدي إلي خطورة التعرض للإصابة بالعدوى وكذلك الجلطات الدموية وظهور علامات على. الجسم كالتورم لأنسجة الجسم.

أعراض الالتهاب النفروزي للكلى 

تشير الأعراض التي تظهر علي الأشخاص سواء كان طفل أم بالغ إلي وجود خلل في الجسم وتختلف أيضا من شخص لآخر حيث أنها قد تبدو في بعض الأحيان حادة وآخر مزمنة، وقد تكون لسبب حدوثها وفي بعض الأحيان يصعب اكتشاف مؤشرات الأعراض المزمنة إلا عند الأخذ بتحاليل البول المستمر عليها وهناك مؤشرات يجب أخذها في الإعتبار لإستشارة الطبيب عند ظهورها وهي:

  • لون البول حيث يتغير إلى اللون الوردي ويرجع هذا لوجود خلايا الدم الحمراء في البول بالإضافة أحياناً لوجود رغاوي بالبول وذلك لزيادة نسبة البروتين في البول.

  • ارتفاع الضغط.
  • تورم الوجه والأيدي والقدم.
  • انتفاخ البطن نظراً لإحتباس السوائل داخل الجسم.
  • قلة كمية البول.
  • التعرض للغثيان والقئ.
  • تقلصات في العضلات.
  • الضعف العام.

يذكر أن الأعراض في الأطفال تختلف من حيث عمر الطفل وتظهر عليه أعراض تتماثل مع أعراض البالغين بالإضافة لاضطرابات الشهية وبالتالي انخفاض الوزن.

تشخيص الالتهاب النفروزي للكلى 

يعتمد تشخيص التهاب كبيبات الكلي علي عدة طرق لفحصه وتشمل الخزعة وهي طريقة يؤكد منها وجود التهاب بالكلى عن طريق استخراج قطعة من الكلية بإستخدام إبرة وأخذها للفحص تحت المجهر.

علاج الالتهاب النفروزي للكلى 

يعتمد علاج متلازمة الالتهاب النفروزي علي مدي درجة الإصابة حادة أم مزمنة وأيضاً نتائجه تختلف تبعا لذلك فهناك بعض الحالات تشفي من تلقاء نفسها كإلتهاب الكلية البسيط أو الحاد مع الأخذ في الاعتبار أنه يجب تناول الأدوية اللازمة لإزالة السوائل الزائدة من الجسم والبروتينات المضرة ومتابعة الفحوصات الدورية للبول وأخري يلزمها معالجة السبب عند تعرضها لعدوي أو ارتفاع الضغط ويطلق عليه التهاب الكلي المزمن الذي يتطلب فحوصات مستمرة أو ظهور تشوهات أخري نتيجة مرض في المناعة الذاتية، فلابد من أخذ أدوية تساعد الجهاز المناعي من الضرر بالكلية.

ويذكر أن فقدان 85% أو أكثر من وظائف الكلية يؤدي إلى مايسمي بالفشل الكلوى وهناك من يعالج بواسطة غسيل الكلية أو الديلزة وهو عبارة عن جهاز يعمل كأنه كلية اصطناعية خارجية تستخدم لتنقية الدم، وأخري يعالج الفشل الكلوي باستمرار عن طريق الديلزة أو زراعة الكلية وذلك في حالة أمراض الكلي المزمنة.

ويشير دائما هدف علاج الالتهاب النفروزي للكلى إلي الحفاظ علي الكلى من الفشل الكلوى أو تعرضها لأمراض مزمنة.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة