About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

نصائح لعلاج أعراض ارتجاع المريء الصامت

عندما يشعر الشخص بأعراض ارتجاع المريء الصامت، فإنه قد يحتاج إلى فهم ما يحدث في جسمه وكيفية مواجهة هذه الأعراض، في هذا المقال سنوضح بعض النصائح الهامة للتعامل مع أعراض ارتجاع المريء الصامت.

علاج أعراض ارتجاع المريء الصامت

يمكن للكبار التحكم في أعراض ارتجاع المريء الصامت من خلال تعديل بعض عاداتهم الغذائية واليومية ونمط حياتهم، مثل:

الابتعاد عن المثيرات

البداية الأولى للتعامل مع ارتجاع المريء الصامت هو تجنب المثيرات التي يعلم الشخص أنها قد تزيد من الأعراض، قد تشمل هذه المثيرات تناول الطعام الحار، الدهني أو الحمضي، وتناول المشروبات الكافيينية والكحولية، ينصح أيضًا بتجنب التدخين، حيث أظهرت الدراسات أنه يزيد من خطر حدوث ارتجاع المريء الصامت.

تناول الأطعمة الصحية

تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة له تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي بشكل عام، ويساعد على تقليل حدوث ارتجاع المريء الصامت، قد تشمل هذه الأطعمة الخضروات الورقية الخضراء، الفواكه الطازجة، البروتينات النباتية والحبوب الكاملة، كما ينصح بتجنب الأطعمة الدهنية والتوابل القوية.

 

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد في تعزيز عملية الهضم، ويقلل من عدم انتظام حركة الأمعاء والقولون، الأمر الذي يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض ارتجاع المريء الصامت، قد تشمل هذه التمارين المشي، الركض، رياضات القوة، وتمارين تمديد العضلات.

تنظيم الطعام والشراب

تناول الوجبات الصغيرة والمتكررة يمكن أن يخفف من ضغط الطعام على المريء وبالتالي يقلل من احتمالية حصول الارتجاع، كما يقترح البعض تجنب تناول الطعام قبل النوم لأقل من 3 ساعات، وذلك للمساعدة في تهدئة الجهاز الهضمي قبل الاستلقاء.

ارتداء الملابس المريحة

ارتداء الملابس الضيقة أو ضغط البطن يمكن أن يزيد من ضغط المريء ويؤدي إلى زيادة انتقال المواد الحمضية إلى المريء، لذا من المهم ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة تسمح للجسم بالحركة بحرية دون الإضرار بوظائف الجهاز الهضمي.

استشارة الطبيب

إذا كنت تعاني من أعراض ارتجاع المريء الصامت بانتظام وتؤثر سلبًا على حياتك اليومية، فمن الضروري استشارة الطبيب، قد يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لتشخيص المرض ووصف العلاج المناسب لحالتك.

لا تستهن أبدًا بأعراض ارتجاع المريء الصامت، فقد تؤثر على جودة حياتك وصحتك العامة، تذكر أن هذه النصائح تعتبر إرشادات عامة، ولا يجب أن تحل محل استشارة الطبيب المختص.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة