About Author
خديجة الوصال
125 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

ما هي أعراض حساسية اللاكتوز

ما هي أعراض حساسية اللاكتوز؟ وكيف نقي أنفسنا منها؟ تُعتبر حساسية اللاكتوز من أكثر الحساسيات الغذائية شيوعًا، حيث يتعذر على المصابين هضم اللاكتوز، وهو سكر الحليب الطبيعي، وتُعَدُّ هذه الحالة نتيجة نقص الإنزيم المسؤول عن تحلل اللاكتوز، مما يؤدي إلى تجمعه في الأمعاء ويسبب الأعراض المختلفة، في هذا المقال سنوافيك بأبرز أعراض حساسية اللاكتوز وطريقة الوقاية منها.

أعراض حساسية اللاكتوز

إذا كنت تشك في أنك قد تعاني من أعراض حساسية اللاكتوز، فإليك قائمة ببعض الأعراض المشتركة:

  • الغازات والانتفاخ: عندما يُستخلص اللاكتوز في الأمعاء، يمكن أن يسبب تجمع الغازات والانتفاخ. قد تشعر بألم في البطن وتحس بأن بطنك مليء بالهواء.
  • الإسهال: قد يسبب اللاكتوز عدم القدرة على الهضم السليم، مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات المعوية والإصابة بالإسهال، وقد تشعر بحاجة مستمرة للذهاب إلى الحمام.
  • الغثيان والقيء: قد يشعر بعض الأشخاص بالغثيان أو القيء بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على اللاكتوز، تلك الأعراض من أعراض حساسية اللاكتوز التي تظهر بعد وقت قصير من تناول الطعام.

 

  • آلام في البطن: قد تعاني من آلام في منطقة البطن بسبب تراكم الغازات والتمدد المعوي عند تناول اللاكتوز، ويمكن أن يكون الألم متفاوت الشدة ويستمر لفترة معينة.
  • احتقان الأنف والسعال: قد يلاحظ بعض الأشخاص أعراضًا تشبه نزلة البرد بعد تناول اللاكتوز، مثل احتقان الأنف والسعال، قد يكون لهذا النوع من الحساسية تأثير على الجهاز التنفسي أيضًا.

كيفية الوقاية من حساسية اللاكتوز

الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على اللاكتوز يعد أفضل طريقة للتحكم في أعراض حساسية اللاكتوز وتجنب المشاكل الصحية المستقبلية، ومن الأمثلة على الأطعمة والمشروبات التي ينصح بتجنبها: الحليب، والجبن، والزبدة، والمثلجات، والحلويات التي تحتوي على الحليب، حافظ على صحتك باتباع نظام غذائي مناسب واستشر الخبراء للحصول على المشورة اللازمة.

من الضروري أن نعي أنه قد يكون هناك اختلاف في شدة أعراض حساسية اللاكتوز وطرق ظهورها من شخص لآخر، يُنصح بزيارة الطبيب إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض بشكل متكرر ويؤثر على جودة حياتك اليومية، يمكن للطبيب إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من تشخيص حساسية اللاكتوز وتحديد العلاج المناسب لك.

التعليقات
Mohab - أغسطس ١٤, ٢٠٢٣, ٨:٤٦ ص - إضافة رد

لابد اخذ الحيطه من منتجات الألبان لتفادي حساسية الاكتوز

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
Hana Osama - أغسطس ١٤, ٢٠٢٣, ١٢:٤٧ م - إضافة رد

أحسنتِ

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة