About Author
خديجة الوصال
125 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

فوائد المشي لمرضى السكري

فوائد المشي لمرضى السكري.. يوفر المشي فوائد مهمة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، إذا كنت تعاني من هذا المرض ففي هذا المقال سنتحدث عن فوائد المشي لمرضى السكري لمساعدتك في الحفاظ على صحتك وإدارة مستويات السكر في الدم في جسمك.

أهمية المشي لمرضى السكري

ممارسة المشي تعد من الرياضات المفيدة لمرضى السكري لعدة أسباب، منها:

تحسين نسبة السكر في الدم

يعتبر المشي تمرينًا بدنيًا منخفض الشدة يعزز امتصاص السكر في العضلات ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين، فبالمشي لمدة ٣٠ دقيقة يوميًا يمكن أن تساعدك على تحقيق زيادة في إفراز الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم.

خفض مستوى الضغط 

المشي يفيد في خفض مستوى الضغط الدموي، وهذا جزء مهم لمرضى السكري، حيث يعاني العديد منهم من ضغط الدم المرتفع، بالمشي بانتظام يمكنك تعزيز صحة قلبك وأوعية الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

زيادة مرونة العضلات والمفاصل

من فوائد المشي لمرضى السكري أنه يساعد في زيادة مرونة العضلات والمفاصل، رغم أنه تمرين بسيط إلا أنه فعال في تقوية العضلات وزيادة قوة العظام، قد يساعدك المشي في التخفيف من آلام المفاصل والظهر.

 

تقليل الوزن الزائد

المشي يعد واحدًا من أفضل أنواع التمارين لتخفيف الوزن والحفاظ على وزن صحي، بالمشي لمسافات طويلة بانتظام يمكنك حرق سعرات حرارية إضافية وخفض نسبة الدهون، مما يؤدي إلى تحسين التحكم في مستويات السكر وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة.

مكافحة الاكتئاب وتقليل التوتر

يعد المشي تمرينًا رائعًا للتحسين العام للمزاج والحفاظ على أمواج الطاقة، تُؤكد العديد من الدراسات أن المشي النشط يساهم في تحسين صحة العقل والعاطفة، وتشجيع إفراز الهرمونات التي تساهم في شعورنا بالسعادة والرفاهية، مما يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص المصابين بالسكري الذين قد يعانون من اضطرابات المزاج.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

يُعد المشي بعد الوجبات من التمارين هامة لمرضى السكري، بفضل التمرينات المعتدلة بعد تناول الطعام، فإنه يعمل على امتصاص الجلوكوز ويحسن وظيفة الجهاز الهضمي، بقدر ما يمكنك المشي بعد الوجبات بانتظام، ستجد نوعًا من الاستقرار في مستويات السكر في الدم الخاصة بك.

تحسين الجودة العامة للحياة

المشي له تأثير إيجابي على جودة الحياة بشكل عام، فهو يعزز القدرة البدنية واللياقة، ويؤدي إلى زيادة الطاقة والنشاط، بالمشي بانتظام يمكنك أن تعزز حالتك الصحية وتعيش حياة أفضل وأكثر فعالية.

لا تنس أن تتحدث دائمًا إلى طبيبك قبل بدء أي برنامج تمرين خاص بك، فوائد المشي لمرضى السكري كثيرة، ولكن قد يحتاج الأشخاص ذوو التحديات الصحية الإضافية إلى نصائح خاصة، استمتع بالمشي واستفد من الفوائد المدهشة التي يمنحها لك ولصحتك.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة