About Author
خديجة الوصال
125 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

أعراض الغدة الدرقية عند الاطفال

تعتبر الغدة الدرقية عند الاطفال جزءًا مهمًا من جهاز التوازن الهرموني وتلعب دورًا حاسمًا في نمو الأطفال وتكييف وظائفهم الجسدية، إذا كان هناك اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية، قد يظهر بعض الأعراض التي ننصحك بمعرفتها في هذا المقال سنتناول أعراض شائعة لاضطرابات الغدة الدرقية عند الأطفال.

أعراض الغدة الدرقية عند الأطفال: 7 علامات تحتاج إلى معرفتها

من أعراض الغدة الدرقية عند الاطفال ما يلي:

تأخر في نمو الطول

قد يتسبب اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية في تأثير سلبي على نمو طول الطفل، فإذا لاحظتم أن طول طفلكم لا يتوافق مع النسبة المعتادة لعمره، فقد يكون هذا دليلاً على وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

زيادة أو نقصان في الوزن

من أعراض الغدة الدرقية عند الاطفال زيادة أو فقدان في الوزن بشكل غير طبيعي، دون أن يكون هناك تغير في عاداتهم الغذائية، إذا لاحظتم أن طفلكم يصبح نحيفًا جدًا أو بدينًا جدًا، فقد يشير ذلك إلى اضطراب في وظائف الغدة الدرقية لديه.

تعب وإرهاق

يعاني العديد من الأطفال المصابين باضطرابات الغدة الدرقية من التعب والإرهاق المستمر، حتى بعد فترات كافية من الراحة والنوم، قد تلاحظون أن طفلكم يشعر بالتعب بشكل غير عادي ولا يستطيع الاستمرار في أنشطته بشكل طبيعي.

تغيرات في المزاج

قد يكون للغدة الدرقية تأثير كبير على المزاج والسلوك لدى الأطفال، إذا لاحظتم تغيرات مفاجئة في المزاج، مثل الاكتئاب أو القلق أو التهيج المفرط، فقد تكون اضطرابات الغدة الدرقية السبب وراء هذه التغيرات.

زيادة التعرق

من أعراض الغدة الدرقية عند الاطفال زيادة التعرق بشكل مفرط، حتى في ظروف باردة أو بدون جهد بدني عالٍ، إذا لاحظتم أن طفلكم يعاني من تعرق غير طبيعي، قد يكون ذلك علامة على وجود اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية لديه.

تغير في نمط النوم

يمكن أن يؤثر اضطراب الغدة الدرقية على نمط نوم الأطفال بشكل سلبي، فقد تلاحظون أن طفلكم يعاني من صعوبة في النوم، الاستيقاظ المتكرر في الليل، أو الشعور بالارتباك أثناء النوم.

 

تغيرات في درجة حرارة الجسم

قد يشكل اضطراب في الغدة الدرقية تحديًا للجسم في تنظيم درجة حرارته، قد يعاني بعض الأطفال من ارتفاع أو انخفاض في درجة حرارة جسمهم، وهذا يمكن أن يسبب عرضًا لا يُهمَش.

بالطبع الأعراض المذكورة يمكن أن تكون سببًا لحالات أخرى غير مرتبطة بالغدة الدرقية، ولكن إذا لاحظتم أي من أعراض الغدة الدرقية عند الاطفال لفترة طويلة وبشكل متكرر، فيجب عليكم استشارة طبيب الأطفال لتقييم صحة الغدة الدرقية لدى طفلكم، قد يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل وطلب فحوصات إضافية للتأكد من التشخيص الدقيق ووصف العلاج المناسب إن لزم الأمر.

التعليقات
goda - سبتمبر ١٥, ٢٠٢٣, ١:٢١ م - إضافة رد

👌

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة