About Author
خديجة الوصال
125 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

أسباب فقر الدم عند النساء

أسباب فقر الدم عند النساء.. قد تعاني بعض النساء من انخفاض نسبة الدم في أجسامهن، ويتعرضن لحالة شائعة تعرف بـ "فقر الدم"، يحدث هذا الاضطراب عندما يصبح لديك نقص في عدد كريات الدم الحمراء أو في نسبة الهيموجلوبين في هذه الخلايا، في هذا المقال سنستعرض أسباب فقر الدم عند النساء والنصائح التي يمكن اتباعها للحد من هذه المشكلة.

أسباب فقر الدم عند النساء

يعتبر فقر الدم مشكلة صحية خطيرة يجب على النساء فهم أسبابها والعمل على منعها، إليك أسباب فقر الدم عند النساء:

نقص الحديد في الجسم

يُعتبر نقص الحديد هو أحد أهم أسباب فقر الدم عند النساء، فالحديد يعتبر مكونًا أساسيًا لإنتاج كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين في جسمك، وقد يحدث فقر الحديد عند النساء بسبب فقر الغذاء، أو فقدان الحديد خلال الدورة الشهرية، أو الحمل والولادة.

 

ينصح بتناول الطعام الغني بالحديد مثل اللحوم، والأطعمة البحرية، والفاصوليا، والسبانخ، وتجنب تناول الشاي والقهوة مع الوجبات لأنها تعيق امتصاص الحديد.

نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك

قد يكون نقص فيتامين ب12 وحمض الفوليك أحد أسباب فقر الدم عند النساء، إذ يلعب كل من فيتامين ب12 وحمض الفوليك دورًا هامًا في تجديد خلايا الدم وتشكيلها.

يمكن تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة غنية بفيتامين ب12 مثل منتجات الألبان والبيض واللحوم لرفع مستوى هذه الفيتامينات في جسمك.

فقر الغذاء والتغذية غير المتوازنة

يمكن أن يكون نمط الأكل غير المتوازن وفقيرًا بالعناصر الغذائية الضرورية، مثل الحديد والفيتامينات والمعادن، هو سببُ آخر من أسباب فقر الدم عند النساء، من المهم تناول الطعام الصحي المتوازن وشاملًا للحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسمك، وشرب كمية كافية من الماء.

مشاكل صحية أخرى

هناك عدة مشاكل صحية يمكن أن تسهم في حدوث فقر الدم، مثل فقر الدم الوراثي و فقر الدم المنجلي، وأمراض الغدة الدرقية، والأمراض المزمنة (مثل السرطان والتهاب المفاصل)، والأدوية التي يتم تناولها بشكل منتظم، لذلك راجع طبيبك إذا كنت تشك في أن لديك مشكلة صحية معينة قد تؤدي إلى فقر الدم.

نصائح للوقاية من فقر الدم للنساء

من أهم النصائح للوقاية من فقر الدم عند النساء ما يلي:

  • تناولي الأطعمة الغنية بالحديد: قومي بتضمين اللحوم الحمراء، والأسماك، والدجاج، والبقوليات، والخضروات الغنية بالحديد في نظامك الغذائي، يفضل تناولها مع مصدر غني بفيتامين سي لزيادة امتصاص الحديد.
  • تجنبي الشاي والقهوة أثناء الوجبات: يحتوي الشاي والقهوة على مركبات تعوق امتصاص الحديد في الجسم، ويُفضّل تناولها بين الوجبات.
  • اهتمي بفيتامين ب12: تناولي الأطعمة الغنية به مثل منتجات الألبان، واللحوم، والأسماك، والبيضـ إذا كنت تعانين من نقص فيتامين ب12، يفضل استشارة الطبيب لتقديم المكملات الغذائية.
  • تناول البقوليات: حامل الجدول المميز من الأطعمة الغنية بالبقوليات مثل الخضروات الورقية الداكنة، والحمص، والعدس.
  • ممارسة النشاط البدني المنتظم: قم بممارسة الرياضة بانتظام، فهذا يساعد على زيادة تدفق الدم وتحسين وظائف الجسم بشكل عام.

 

  • تجنبي فقدان الوزن الشديد: فقدان الوزن الشديد يمكن أن يؤثر على مستويات الحديد في الجسم، ينصح بالحفاظ على وزن صحي ومتوازن.
  • متابعة فحوصات الدم المنتظمة: يجب على النساء متابعة فحوصات الدم المنتظمة للتأكد من مستويات الحديد وفيتامين ب12 في الجسم، في حال كان هناك لديك نقص يُفضّل استشارة طبيبك لتقديم العلاج المناسب.
  • تجنبي تناول الكالسيوم والألياف في الوقت نفسه: يعيق تناول الكالسيوم والألياف بنفس الوقت امتصاص الحديد، يُفضّل تناول الكالسيوم والألياف في وقت مختلف عن تناول أطعمة غنية بالحديد.
  • تقييم حالة الصحة العامة: قد يكون هناك أمراض معينة أو أدوية قد تؤثر على امتصاص الحديد في الجسم، يُفضّل استشارة الطبيب في حال كان هناك أي قلق بخصوص صحتك العامة.

من المهم أن تتذكري أن علاج فقر الدم يختلف تبعًا للسبب وشدته، ويجب استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق، إلا أن من المهم الحفاظ على العناية الذاتية بالتغذية الصحية واتباع أسلوب حياة نشط، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية عند الحاجة، كوني حذرةً بصفة خاصة إذا كنتي حامل أو مرضعة واستشيري طبيبك قبل تناول أي مكملات.

التعليقات
حازم نبية عبد الصمد - سبتمبر ١٥, ٢٠٢٣, ١٢:١٠ ص - إضافة رد

معلومة صحية جميلة

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة