About Author
خديجة الوصال
118 followers

بعد وصوله إلى غزة.. الصليب الأحمر المعاناة "لا تطاق"

وصلت رئيسة الصليب الأحمر أمس الإثنين إلى غزة التي مزقتها الحرب، داعية إلى حماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية، وحذرت من أن المعاناة الإنسانية "لا تطاق".

"مأساة إنسانية لا تطاق تتكشف أمام أعيننا"

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن زيارة رئيسة اللجنة الدولية ميريانا سبولياريتش إلى المنطقة ستتم على عدة مراحل مع "زيارة متوقعة لإسرائيل خلال الأسابيع المقبلة".

وقالت سبولجاريك على موقع X، تويتر سابقا: "لقد وصلت إلى غزة، حيث معاناة الناس لا تطاق".

وأصرت سبولجاريك، الذي واجهت منظمتها انتقادات من طرفي الصراع لعدم تقديم المساعدة الكافية للأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس والسجناء الفلسطينيون الذين تحتجزهم إسرائيل، على أن "جميع المحرومين من الحرية يجب أن يعاملوا بطريقة إنسانية".

وتأتي زيارتها بعد استئناف القتال على نطاق واسع يوم الجمعة في أعقاب انهيار الهدنة التي استمرت أسبوعًا بوساطة قطر والولايات المتحدة ومصر، والتي تبادلت خلالها إسرائيل وحماس عشرات الرهائن والسجناء.

وتعهدت إسرائيل بسحق حماس ردا على الهجوم الذي شنته الجماعة الإسلامية المسلحة في 7 أكتوبر/تشرين الأول وأدى إلى مقتل نحو 1200 شخص وأسر 240 أسيرًا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن أكثر من 15899 شخصا قتلوا في غزة، حوالي 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال، وهو عدد القتلى الذي أثار قلقا عالميا ومظاهرات حاشدة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه خلال زيارتها لغزة، ستقضي سبولجاريك بعض الوقت مع فريق المنظمة على الأرض و"تزور المستشفى الأوروبي، حيث تجري فرق اللجنة الدولية الطبية عمليات جراحية منقذة للحياة إلى جانب العاملين المحليين في مجال الرعاية الصحية".

وقالت سبولجاريك: "لقد وجهنا نداء عاجلا لحماية حياة المدنيين واحترامها من جميع الأطراف، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي، وأكرر هذا النداء اليوم"، مشددا على أنه "يجب السماح بتدفق منتظم ودون عوائق للمساعدات إلى غزة".

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة