About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

إسرائيل تواصل غزوها لجنوب غزة وتمنع المساعدات عن السكان

كثفت القوات الإسرائيلية اليوم الخميس هجماتها في قلب ثاني أكبر مدينة في قطاع غزة، حيث أدى الغزو البري الإسرائيلي إلى فرار عشرات الآلاف من الفلسطينيين إلى أقصى جنوب القطاع ومنع مجموعات الإغاثة من توصيل الغذاء والمياه والإمدادات الأخرى.

وبعد شهرين من الغزو، جلب التوغل الإسرائيلي في جنوب غزة إلى خان يونس نفس المستوى من العنف والقصف المكثف الذي دمر معظم مدينة غزة وشمال القطاع في الأسابيع الأخيرة.

 

لكن في الجنوب، تتقلص بسرعة المناطق التي يمكن للفلسطينيين أن يبحثوا فيها عن الأمان، وقبيل الهجوم، أمرت إسرائيل السكان بإخلاء خان يونس، لكن قسمًا كبيرًا من سكان المدينة ما زالوا في منازلهم، إلى جانب أعداد كبيرة ممن نزحوا من شمال غزة وغير قادرين على المغادرة أو يشعرون بالقلق من الفرار إلى منطقة مكتظة بالسكان في أقصى الجنوب.

الأمين العام غوتيريس يستشهد بالمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

في وقت متأخر من يوم الأربعاء، استخدم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس صلاحياته لتحذير مجلس الأمن من “كارثة إنسانية” وشيكة في غزة وحث الأعضاء على المطالبة بوقف إطلاق النار. 

واستند إلى المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، وهي خطوة لم يتخذها أي أمين عام للأمم المتحدة منذ نصف قرن، والتي تنص على أنه يجوز للأمين العام أن يبلغ المجلس بالمسائل التي يعتقد أنها تهدد السلام والأمن الدوليين.

واتهمت إسرائيل الأمين العام للأمم المتحدة بـ”انحطاط أخلاقي جديد” و”التحيز ضد إسرائيل”، ولمحت الولايات المتحدة إلى أنها لن تدعم إجراء مجلس الأمن. 

قالت وزارة الصحة الفلسطينية مساء الثلاثاء إن إسرائيل قتلت أكثر من 16200 شخص في غزة – من بينهم 7112 طفلا و4885 امرأة – وأصابت أكثر من 42 ألف، وقالت الوكالة إن الكثيرين محاصرون أيضًا تحت الأنقاض.

حرب المدن في الشمال والجنوب

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته الخاصة في خان يونس اخترقت الخطوط الدفاعية لمقاومي حماس وتهاجم مواقعهم وسط المدينة، وأضافت أن الطائرات الحربية دمرت ممرات الأنفاق وسيطرت القوات على موقع أمامي بالإضافة إلى العديد من مخابئ الأسلحة.

ولم يتسن التأكد من الروايات الإسرائيلية عن المعركة بشكل مستقل.

وأظهر مقطع فيديو نشرته المقاومة قوات الكوماندوز وهي تتحرك وسط أصوات إطلاق النار في شوارع المدينة المليئة بالحطام والمباني التي أحدثت ثقوبًا كبيرة فيها، واتخذ البعض مواقعهم خلف ساتر ترابي، بينما أطلق آخرون النار عبر النافذة داخل منزل.

وقالت الأمم المتحدة إن عشرات الآلاف فروا من خان يونس ومناطق أخرى إلى رفح على الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر، ويعيش في رفح عادة نحو 280 ألف شخص، وقد اكتظت بالفعل بأكثر من 470 ألف شخص فروا من أجزاء أخرى من غزة.

وعلى الجانب الآخر من الحدود، نشرت مصر آلاف الجنود وأقامت حواجز ترابية لمنع أي تدفق جماعي للاجئين، في ظل التهجير القسري الذي تمارسه إسرائيل، وتقول إن تدفق اللاجئين من شأنه أن يقوض معاهدة السلام التي أبرمتها مع إسرائيل منذ عقود، وتشك في أن إسرائيل ستسمح لهم بالعودة إلى غزة.

وقال مكتب المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة إنه خلال الأيام الثلاثة الماضية، لم تتمكن منظمات الإغاثة إلا من توزيع الإمدادات في رفح وما حولها، وخاصة الدقيق والماء فقط.

وظلت غزة بدون كهرباء منذ الأسبوع الأول من الحرب، واضطرت العديد من المستشفيات إلى إغلاق أبوابها بسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل مولدات الطوارئ، كما منعت إسرائيل دخول الغذاء والماء والأدوية والوقود وغيرها من الإمدادات، باستثناء قدر ضئيل من المساعدات من مصر.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة