ماهو الفن؟

مصطلح الفن يحمل العديد من المعاني وتتعدد التعريفات حوله ، فقد يعرف كمجموع الوسائل المساعدة في الممارسة الصحيحة للشيء ، نقول مثلا فن الرد ، وقد يعني في سياق اخر نشاطا إنسانيا يقود لاكتساب قواعد مخصصة للملاحظة ، وقد تعني في الحالات الأخرى الابتكار والتطبيق المميز الذي يستهدف إثارة نوع من الحساسية المرتبطة بالمتعة .

 

تعدد المعاني الخاصة بمفهوم الفن يجعل تعريف هذا الأخير غاية في الصعوبة ، في عصر النهضة مثلا كان ممارس الفن يؤكد على أهمية التقنية في العمل الفني وبدون تقنية لم يكن من الممكن التحدث عن عمل فني ذو قيمة ، في حين أصبح مفهوم الفن الحالي متجاوزا لكل هذه التعريفات الضيقة وأصبح الفكرة البسيطة أو المحاكاة للأصل فنا قائما .

 

هنالك اقسام مختلفة للفن ، الفنون الجميلة ؛ تكون فيها الأولوية لتقديم الصور المختلفة للجمال مثل الهندسة والموسيقى والمسرح والرقص ، بالإضافة الى الفنون البلاستيكية التي تضم الأعمال المنجزة على المادة مثل النحت والنقش ، الرسم ، التصوير الفوتوغرافي ... الفنون التطبيقية ؛ تعود للإنتاج الفني ذو الأهداف التجارية والصناعية والإعلانية مثل التصاميم الهندسية وتصميم المنتجات والملابس والأثاث ، والمهن الفنية كالمجوهرات وإعادة إحياء التراث  .

 

الفن في الوقت الراهن له أهداف جمالية ، تاريخية ، تجارية وعلاجية أيضا ، يستطيع هواة الجمال الفني تأمل أعمال فنية في المعارض تعود لحقب زمنية مختلفة ، هذه الأعمال محفوظة من طرف خبراء المجال بالطريقة التي تمنع تأثرها بعامل الزمن والمناخ والتدخل البشري وغير البشري بقصد أو بدون قصد .

 

كل بلد له تجميعته الخاصة من الفن مكونة من أعمال محلية تشكل الهوية الفنية للبلد وتعرف بالوجوه المبدعة في المجال وكذا للحفاظ على التراث المادي واللامادي

 

ظهر مؤخرا مجال طبي خاص بالفن يدعى الفن العلاجي يتم فيه التعامل مع المريض عن طريق جعله ينشأ عملا فنيا يكتشف فيه لاوعيه ويكون نظرة ايجابية وجميلة عنه وعن محيطه حيت يعتبر انتاجه الفني الخاص هوية أخرى وطريقة أخرى للتعبير عن المرض والمعيقات وكذا المحفزات والدوافع .

بقلم الكاتب: حميد بلحسين

 

 

Comments
Firas Nayrat - Jul 8, 2022, 12:20 AM - Add Reply

There are no clear boundaries separating various works of art.

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

About Author
Belhoucine Hamid
9 followers