كيف تجري مقابلة عمل ناجحة؟

في عالم الأعمال اليوم أصبح متخصصو الموارد البشرية أكثر دقة في اختيار المرشحين الملائمين للوظائف. لهذا يكون أحياناً أمر مقابلة العمل مرهقاً بعض الشيء لمئات المرشحين المنشغلين بالبحث عن وظيفة. يمكن أن يتسبب ذلك في الإصابة بالتوتر أثناء المقابلة مما يؤدي إلى عواقب سلبية في كثير من الأحيان.
من الضروري بالنسبة لك أن تعرف بعض النقاط الهامة حتى تتمكن من التأثير على مسؤولي الموارد البشرية وجذب انتباههم. لا تنسَ أن المئات وربما الآلاف من المرشحين مثلك يتقدمون إلى نفس مكان العمل. لذا اعرف كيف يمكنك أن تكون مثيرًا للإعجاب في مقابلات العمل؟ وكيف تصبح متقدمًا على المرشحين الآخرين؟ إليك كيفية إجراء مقابلة عمل فعالة.

 

(1) اهتم بالمظهر العام.

المظهر الجسدي هو أحد أهم النقاط في مقابلات العمل. إن الاعتناء بنفسك ، وتمشيط شعرك ، وارتداء بدلة نظيفة لطيفة عند حضور مقابلات العمل ستضعك دائمًا في موضع متميز، لأن هذا النوع من المظهر الجسدي يكشف أنك شخص جاد جدًا. تجنب الحضور إلى المقابلة بملابس غير رسمية.

 

(2) الثقة بالنفس.

يفضل مسؤولو الموارد البشرية وأصحاب العمل المرشحين الذين يثقون بأنفسهم ويعرفون ما يريدون ، ويستطيعون أن ينقلوا أفكارهم بشكل أفضل إلى الطرف الآخر.

 

(3) الاسترخاء.

من المهم تجنب التوتر أثناء مقابلة العمل. إن الردود الخجولة والمجهدة والمتقطعة هي دائمًا مؤشرات على عدم الشعور بالراحة. في هذه الحالات ، من غير المرجح أن يكون الشخص ناجحاً في مقابلة العمل. لذلك فإن الهدوء والاسترخاء هو أحد التفاصيل المهمة للغاية.

 

(4) الابتسام.

الابتسامة اللطيفة تترك أثراً في نفس الطرف الآخر وتظهر أنك تتمتع بموقف واثق مما يجعلك مميزاً بين المتقدمين الآخرين في مقابلات العمل.

 

(5) لا تكذب أبداً.

اذكر أنه ليس لديك أي فكرة عن الأسئلة التي لا تعرفها. هذا السلوك لن يقلل من شأنك أبدًا. على العكس، فإذا كنت تتصرف كما لو كنت تعرف موضوعًا لا تعرفه ، فقد يضعك هذا في مواقف أكثر صعوبة وإحراجاً في المستقبل. ليست هناك حاجة لمثل هذه المواقف لتضعك في مأزق.

 

(6) ركز على القدرات المتعلقة بالوظيفة.

ليس من الصحيح أن يسرد المرشحون جميع قدراتهم أثناء المقابلات. يكفي ذكر المهارات المتعلقة بالوظيفة التي تم التقدم لها فقط.

 

(7) إعطاء أمثلة واضحة ملموسة.

خلال المقابلة ، قد لا يكون مسؤولو الموارد البشرية قد استوعبوا قدراتك بشكل كامل. لذلك عند الحديث عن مهاراتك ، تحتاج إلى إعطاء أمثلة واضحة ومحددة وجذابة. بهذه الطريقة ستكون في وضع يسمح لك بأن تُفهم بشكل أسرع وأكثر وضوحًا من قبل مسؤولي الموارد البشرية.

 

(8) كن مستمعاً جيداً.

من المهم جدًا أن تكون مستمعًا جيدًا وأن تقوم بالاتصال بالعين دون مقاطعة الطرف الآخر. هذا يظهر مدى اهتمامك بالموضوع.

 

(9) كن مستعداً.

من الخطأ أن تذهب إلى مقابلة العمل وأنت لا تمتلك معلومات كافية عن طبيعة الوظيفة التي تنوي التقدم إليها. في المقابل، إذا رأى مسؤولو التوظيف أنك تمتلك معرفة واسعة فيما يتعلق بالشركة ونوع العمل، سيجذبهم ذلك إليك وتصبح فرصتك في النجاح أكبر من غيرك.

 

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
13 followers

.كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.