كيف نستغفر الله؟

يعجبني في الحقيقة الانتشار الواسع لحاسبة الأذكار الصغيرة بين الشباب. تلك التي تلتف حول الإصبع معينةً صاحبها على حساب عدد مرات استغفاره أو تسبيحه. لكن المؤسف في الأمر هو طريقة استخدام هؤلاء الشباب لها. يمكنك أن تتأمل أحد مستخدمي هذه الأداة لتجد أن إصبعه ينقر فوق الزر بسرعة خاطفة. يجعلك هذا الأمر تتساءل عما يقوله في الحقيقة. أي ذكر هذا الذي قد يقال في أقل من ثانية؟ أمر ما غير صحيح بالتأكيد. الاستغفار الذي يفترض أن يكون طلباً للمغفرة من الله تعالى، تحول بطريقة ما إلى عملية عفوية من تكرار (أستغفر الله) بطريقة لا يمكنك معها فهم حرف واحد.

أهكذا تطلب المغفرة؟

 

قد يقول قائل: الله يسمع كل هذا ويستجيب بإذنه.

أعرني فهمك لدقيقة من فضلك، وسأشرح لك الأمر بمثال، ولله المثل الأعلى بالتأكيد.
تخيل معي أنك ذاهب إلى مقابلة عمل مهمة. ارتديت أكثر الملابس أناقة لديك وتوجهت إلى الشركة. أثناء انتظارك لدورك، مر أحد الأشخاص بجوارك وقام عن طريق الخطأ بسكب كوب العصير على ملابسك. أياً كان رد فعلك الطبيعي في هذا الموقف، تخيل أن ذلك الشخص وقف أمامك وفجأة قام بترديد كلمة (آسف) أكثر من مرة. (آسف آسف آسف آسف) هكذا بشكل رتيب. أراهن أنك ستصفعه فوراً في تلك اللحظة. هذا استفزاز واضح.
إن الغرض من التأسف هو -بكل بساطة- إظهار الأسف والحزن على ما حدث. المفترض أن يقول الشخص شيئا مثل: (أنا حقاً آسف)، (لم أقصد ذلك)، (أعتذر إليك)، (سأساعدك في إصلاح الأمر). هكذا تعرف أنه يشعر بالأسف فعلاً. حتى لو لم يقل كل ذلك. كلمة (آسف) يجب أن تكون صادقة ونابعة من قلبه لا أن يلقيها دون مبالاة.
أظنك فهمت ما أعنيه.

 

إن الاستغفار عبادة عظيمة يجب أن يهتم بها كل مسلم، وليس من اللائق أن تتم بهذه الطريقة. يجب استشعار عظم المعصية وعظمة من تمت معصيته وهو الله تعالى. يجب إعلان التوبة وإظهار الندم بصدق. حينها يغفر الله تعالى لنا بإذنه. يستبين ذلك مما جاء في سورة ص إذ يقول تعالى في قصة داوود عليه السلام وفصله بين المتخاصمين: (وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ) تاب داوود عليه السلام وطلب المغفرة بصدق. ماذا بعد هذا؟ (فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ) مباشرةً.
هكذا يكون التأدب مع الله. وهكذا تكون استجابة الله تعالى لعباده.

 

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments
IKHLEF - Jul 16, 2022, 1:54 PM - Add Reply

شكرا شكرا

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
13 followers

.كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.