About Author
Aliaa Ibrahim
39 followers

أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.

أحدث المقالات
يونيو ١٠, ٢٠٢٣, ٢:١١ م - خديجة الوصال
يونيو ١٠, ٢٠٢٣, ٢:١٧ ص - Haneen Elgohary
يونيو ٩, ٢٠٢٣, ٦:٤١ م - خديجة الوصال
Author Popular Articles

استراتيجيات هامة لإدارة العمل عن بعد

بدأت العديد من المنظمات في تبني أسلوب العمل عن بعد وفقاً للوضع الراهن الذي نعيش فيه. وبما أن هذه الطريقة لا تزال جديدة إلى حد ما فإنه من الأهمية بمكان فهم الكفاءات والمهارات التي يحتاجها الموظفون للنجاح. على عكس الاعتقاد الشائع، فإن المهارات التي تسمى المهارات الناعمة أو (Soft Skills) ربما تؤثر على الفريق وعلى إنتاجية العمل أكثر من المهارات التقنية والعلمية.

 

7 استراتيجيات هامة لإدارة العمل عن بعد:

 

مهارات الاتصال:

تعد هذه أكثر المهارات أهمية لدى الموظفين الآن، حيث لا توجد المراقبة التي يوفرها العمل وجهًا لوجه عند العمل عن بُعد. يحتاج الموظفون إلى الحفاظ على اتصالات متسقة وشفافة لإبقاء الزملاء والإدارة على اطلاع دائم بكيفية سير العمل.

 

إدارة الوقت: 

يجب أن يكون العاملون عن بُعد قادرين على تحقيق التوازن بين وقت العمل وبين وقتهم الخاص، ويجب أن يكونوا قادرين على الالتزام بمواعيد البدء والانتهاء الخاصة بالعمل. ذلك لأن تحديد ساعات العمل بوضوح يجعل من السهل متابعة فريقك والتواصل معهم بشكل أفضل.

 

صنع القرار: 

يوفر العمل عن بُعد مزيدًا من الاستقلالية، لذا تأكد من بناء فريق من المفكرين المبتكرين المتحمسين لأخذ زمام المبادرة والقادرين على صنع قرارات جيدة. على الرغم من أن بعض المهام والقرارات تتطلب من الموظفين التشاور مع الآخرين إلا أنه يجب أن يكونوا قادرين على اتخاذ قرارات يومية سريعة بشكل مستقل.

الاستثمار في خطة تعلم:

إن تطوير فريق العمل أسهل بكثير من توظيف أعضاء جدد في مجالات مختلفة. من الرائع مساعدة الموظفين على التحسن والتطور بشكل دائم في كافة جوانب حياتهم دون الاقتصار على الأهداف المهنية فقط.

 

وفر فرصًا لهم لممارسة مهاراتهم الشخصية: 

تتطلب العديد من المهارات الشخصية تفاعلًا بشريًا، وبدعم من أدوات مؤتمرات الفيديو والمنصات الاجتماعية، يمكن لفريقك ممارسة مهارات الاتصال الخاصة بهم عن بُعد. اسمح بالكثير من الفرص لتقديم الملاحظات حتى تتمكن أنت وموظفيك من تحديد طرق للتحسين.

 

وضع توقعات واضحة: 

يحتاج فريق العمل إلى خطة واضحة لتحقيق النجاح. عند إدارة فريق عن بُعد، فإن الشفافية ووضوح التوقعات وبيان المسؤوليات المطلوبة والمسار المتبع في العمل تساعد الجميع على تحقيق أهدافهم.

 

كن مثالاً يحتذى به: 

أفضل القادة هم أولئك الذين تمكنوا من أن يصبحوا مثالاً يحتذى به لموظفيهم. قبل أن تقرر الترويج لثقافة معينة أو لأخلاقيات العمل بين فريقك، يجب أن تكون نموذجًا لكيفية القيام بذلك.

التعليقات
فايزة - يوليو ١٦, ٢٠٢٢, ١:٣٨ ص - إضافة رد

لقد كان مقال جيد حول بداية العمل والالتزام به

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق