About Author
Hazem sakkour
22 followers

أخطر 5 أسلحة خفيفة منتشرة بالعالم

اسلحة خفيفة

منذ بدء التاريخ لم يدخر الإنسان جهداً في صناعة وتطوير الأسلحة تلبية لرغباته التوسعية وأطماعه في ثروات وموارد غيره، بدءً من استخدام الحجارة والعصي قديماً وحتى الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية ومختلف أنواع الصواريخ الحديثة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. سأحدثكم في هذه المقالة عن أخطر 5 أسلحة خفيفة منتشرة بالعالم.

 

تعريف الأسلحة الخفيفة:

هي أسلحة نارية يستخدمها الأفراد والمشاة في الحروب، وهي أسلحة متنوعة بشكل كبير تستخدم على نطاق واسع هجومياً ودفاعياً، وهي الأكثر انتشاراً في العالم نظراً لرخص ثمنها وفعاليتها الكبيرة في المعارك وصغر حجمها مقارنة مع باقي الأسلحة، وتستخدمها الجيوش النظامية والميليشيات المسلحة وجماعات السطو والعصابات وحتى الأفراد من أجل الحماية الذاتية للممتلكات أو للدفاع عن النفس، وتشمل المسدسات والبنادق والرشاشات والقواذف المحمولة والقناصات والهاونات والقنابل اليدوية.

 

أشهر انواع الأسلحة الخفيفة في العالم:

بندقية روسية كلاشنكوف

البندقية الروسية AK-47 المعروفة بـ(كلاشنيكوف):

تعد البندقية الروسية السلاح رقم واحد في العالم، صممها المخترع السوفييتي ميخائيل كلاشنيكوف في الحرب العالمية الثانية، وقد نجحت نجاحاً باهراً لم يصل إليه سلاح آخر رغم أن ميخائيل كلاشنيكوف قد عبر عن ندمه في أواخر عمره عن هذا الاختراع لكثرة الضحايا والقتلى التي سببها هذا السلاح. تتميز البندقية الروسية بالقدرة على الرمي في مختلف الظروف، ومدى رمي في نسخة AKM حتى 1000 متر بمخزن يتسع لـ30 طلقة عيار (7.62 × 39 مملم)، وتمتاز بسهولة الفك والتركيب، وتستخدم حتى الآن في  حوالي ٤٠ جيشاً حول العالم.

 

القاذف الروسي RBG:

قاذف صاروخي سوفيتي عديم الارتداد يستعمل ضد المدرعات والعربات والدبابات الخفيفة، ويمكن استخدامه ضد الدشم والتحصينات المعادية. يستعمل هذا السلاح بشكل واسع ضمن الجيوش التي تعتمد على التسليح من مصادر شرقية، وقد تم إصدار نسخ مطورة من هذا السلاح ذات اختراق ومدى أكبر.

  

رشاش BKC:

هو رشاش سوفيتي متعدد الأغراض يتميز بغزارة النيران وكثافتها، وله مدى نيران حتى 2000 متر. يتميز بدقة الإصابة عند استخدام المنصب الخاص به، ويستخدم ضد العربات والآليات ضعيفة التصفيح، ويتميز بقدرته على التأثيرعلى الحوامات منخفضة الارتفاع والدرونات. يستخدم بشكل واسع في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويعتبر من أخطر 5 أسلحة خفيفة منتشرة بالعالم.

m16

بندقية M16:

بندقية أمريكية الصنع تستخدم بشكل خاص في عمليات الاقتحام، وتتميز بخفة الوزن ودقة الإصابة والرمي في مختلف الظروف. تستخدم البندقية ضد الأفراد، وتنتشر بشكل خاص في أمريكا ودول حلف الناتو.

قناصة شتاير

 قناصة شتاير:

هي بندقية قنص نمساوية الصنع تعرف باسم قناصة الدوشكا. تستخدم هذه القناصة ذخيرة من عيار 15.2 ملم، وتحتاج للتلقيم بشكل يدوي بعد كل طلقة. كما تتميز بقدرة اختراق عالية جداً تمكنها من اختراق الجدران من على مسافة 1000متر بكل سهولة، وتستطيع اختراق الستر الواقية للأفراد مهما كانت قوية مما يمكنها من تحقيق إصابات مميتة ودقيقة.

 

وهكذا نكون قد شرحنا لكم في هذا المقال عن أخطر 5 أسلحة خفيفة منتشرة في العالم، إذا أعجبك المقال لا تنسَ مشاركته.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق