About Author
Hazem sakkour
22 followers

أهم المجموعات النجمية

مجموعات نجمية

منذ فجر التاريخ، رفع الإنسان القديم عينيه إلى السماء فرأى النجوم وشعر بعظمتها وسُحر بجمالها حتى وصل به الحال إلى عبادتها كآلهة، ونسج القصص والأساطير حول نشأتها وحركتها ودورها في التنجيم والتنبؤات ورسم حياة البشر على الأرض، وأقامت لها الشعوب القديمة علماً كاملاً سمته علم الفلك والذي يختص بمراقبتها ورسم خرائطها ودورها في حياتنا، ومازالت النجوم في السماء تخطف أنظار الإنسان حتى يومنا هذا، لاسيما وأن الإنسان قد وصل إلى عصرنا الحالي وغزا الفضاء وكشف عن أسراره وعرف ماهية النجوم وكيفية تشكلها.

 في هذه المقالة سنحدثكم عن أشهر المجموعات النجمية في السماء.

 

تعريف النجوم ونشأتها:

هي أجسام ملتهبة كروية الشكل تتكون غالباً من غازي الهليوم والهيدروجين، وتحصل على طاقتها ولمعانها نتيجة التفاعلات النووية التي تحدث داخلها. تنتشر النجوم في كامل الكون بأعداد ضخمة تصل في كل مجرة إلى المليارات، وتختلف عن بعضها في درجة سطوعها ولمعانها نتيجة قربها أو بعدها عن كوكبنا وحسب عمرها، وتختلف في ألوانها نتيجة اختلاف درجات حرارتها.

تجتمع النجوم غالباً ضمن مجموعات فلكية ذات أشكال مختلفة، وتمتد دورة حياتها حتى مليارات السنين، وكلما كبر حجم النجم كان عمره المتبقي أقصر، وتعتبر الشمس هي النجم المركزي في مجموعتنا الشمسية.

 

 أهم المجموعات النجمية في السماء:

1- مجموعة الدب الأكبر أو Ursa Major:

الدب الاكبر

تسمى عند العرب بـ(بنات نعش الكبرى)، وتتألف من 7 نجوم رئيسية، 4 نجوم منهم تشبه النعش والذيل هم البنات، والبعض يشبهها بشكل المقلاة في السماء، ولهذه المجموعة الفلكية شهرة تاريخية كبيرة في الميثولوجيا القديمة عند السومريين والمصريين واليونانيين.

 

2- مجموعة الدب الأصغر أو Ursa Minor:

الدب الاصغر

تسمى عند العرب بـ(بنات نعش الصغرى)، وتتألف من 7 نجوم رئيسية تشبه في الشكل مجموعة الدب الأكبر، وتحوي نجماً شهيراً يدعى نجم الشمال أو نجم القطب Polaris، وهو طرف ذيل المجموعة وألمع نجومها حيث استخدمه القدماء كثيراً للاستدلال على اتجاه الشمال الحقيقي، ويستدل على المجموعة من خلال النظر إلى امتداد أول نجمين من مجموعة الدب الأكبر.

 

3- مجموعة ذات الكرسي Cassiopeia:

ذات الكرسي

 هي مجموعة فلكية تتألف من 5 نجوم رئيسية تظهر في السماء على شكل حرف W، وهي امتداد لمجموعتي الدب الأكبر والدب الأصغر.

 

4- مجموعة الجبار أو Orion:

الجبار

تعتبر مجموعة الجبار من أشد المجموعات الفلكية وضوحاً وأكبرها حجماً في السماء، وقد اهتمت بها الشعوب القديمة كثيراً، وتقول إحدى النظريات الحديثة أن الأهرامات الثلاثة التي بناها الفراعنة (خوفو، وخفرع، ومنقرع) قد تم بنائها على نفس شكل وترتيب النجوم الثلاثة داخل هذه المجموعة التي تدعى حزام الجبار، وقد شبه الإغريق هذه المجموعة برجل عملاق جبار يقوم بالصيد وبيده هراوة. 

 

5- نجم الشعرى اليمانية أو سيريوس Sirius:

الشعرى اليمانية

هو أسطع نجوم السماء كلها وأشدها لمعاناً، وهو عبارة عن نجم مزدوج، ويقع ضمن مجموعة الكلب الأكبر، وهو النجم الأشد أهمية لدى الفراعنة القدماء، حيث كان نجماً مقدساً وله دور في الاستدلال على فيضان مياه نهر النيل وتحديد بداية السنة لديهم، وقد ذكر هذا النجم في القرآن الكريم أيضاً في قوله تعالى في سورة النجم:

”وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَىٰ وَأَقْنَىٰ (48) وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَىٰ (49) وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَىٰ (50)”.

وقال تعالى في سورة الواقعة: 

"فَلاَ أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النجوم وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ".

 

استخدامات المجموعات النجمية:

تستخدم المجموعات النجمية الفلكية في كثير من المجالات، وأهمها الملاحة البحرية وتحديد المواقع والاتجاهات والخرائط الفلكية ومعرفة مواسم الزراعة والحصاد، وتستخدم أيضاً في المجال التنجيمي وحساب الطوالع والتنبؤات لدى المحللين الفلكيين وعلماء الأبراج.

 

وفي الختام نكون قد شرحنا لكم في هذا المقال عن أهم المجموعات النجمية في السماء. إذا أعجبك المقال لا تنس مشاركته.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق