صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة هي الصلاة التي يصليها المسلم لطلب الخير من الله في كافة أمور حياته، وقد أجمع أهل العلم أن صلاة الاستخارة سنة، لذلك سنوضح خلال المقال التالي كل ما يتعلق بصلاة الاستخارة.

 

صلاة الاستخارة:

الاستخارة بمفهومها اللغوي هي طلب الخيرة في الشيء، وبمفهومها الاصطلاحي هي طلب الاختيار، وصلاة الاستخارة عبارة عن ركعتين يقرأ فيهما المسلم ما تيسر له من القرآن الكريم، ولكن معظم العلماء أجمعوا على أنه من الأفضل أن تُقرأ سورة (الكافرون) في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وسورة (الإخلاص) في الركعة الثانية.

متى يتم اللجوء إلى صلاة الاستخارة؟

تقع للإنسان عدة أمور خارجة عن إرادته يتحير فيها ويشكل عليه التصرف فيها، فيحتاج إلى اللجوء إلى الله مستخيراً بالدعاء لمعرفة الاختيار الأصوب، فمثلاً عندما يقدم المرء على القيام بعمل ما كشراء منزل جديد أو عندما يريد الزواج أو السفر، فإنه يستخير الله عز وجل فيما إذا كانت تلك الأمور تحمل الخير له أم لا.

 

دعاء صلاة الاستخارة:

عن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: (اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستغفرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -ويسمي حاجته- خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، -أو قال: عاجل أمري وآجله،- فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به).

كيف تتم صلاة الاستخارة؟

  • تتوضأ وضوء الصلاة العادية.
  • النية، لا بد من وجود النية في قلبك قبل البدء في صلاة الاستخارة.
  • تصلي ركعتين، وفي آخر الصلاة تسلم.
  • بعد السلام ترفع يديك إلى الله متضرعاً له وداعياً.
  • في أول الدعاء تحمد الله عز وجل ثم تصلي علي النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ، ويفضل أن تكون الصلاة على الطريقة الإبراهمية.
  • قراءة دعاء صلاة الاستخارة.
  • إذا وصلت إلى قولك: (اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر) هنا تذكر الشيء الذي صليت الاستخارة لأجله، مثل: اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (زواجي من بنت فلان، شرائي لهذا المنزل)، وهكذا، ثم تكمل الدعاء.
  • ثم تصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم بالصلاة الإبراهيمية أيضاً.
  • اترك أمرك إلى الله متوكلاً عليه.

 

وفي نهاية المقال، يجب أن يكون عقلك نقياً صافياً قبل البدء في صلاة الاستخارة، وأن يكون قلبك مليئاً بالسكينة والأمان، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون على دراية بأن الأمور التي نهى الله عز وجل عنها من المعاصي لا حاجة إلى صلاة الاستخارة فيها، كما أن الأمور الخيرة التي وصانا بها الرسول لا يجب الاستخارة فيها أيضاً.

Comments
MAWNI - Oct 4, 2022, 5:21 AM - Add Reply

جزاكم الله كل خير

You must be logged in to post a comment.
salem ben ali elouej - Oct 4, 2022, 6:53 AM - Add Reply

جزاكم الله خيرا

You must be logged in to post a comment.
hassan - Oct 4, 2022, 9:58 AM - Add Reply

شكرا جزيلا

You must be logged in to post a comment.
Mohmmad Bashar Alzayed - Oct 5, 2022, 9:37 AM - Add Reply

شكر

You must be logged in to post a comment.
Reda - Oct 6, 2022, 11:09 AM - Add Reply

شكرا

You must be logged in to post a comment.
كيري - Oct 24, 2022, 2:14 PM - Add Reply

https://www.divlancer.com/article/9483/14357

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

About Author
Haneen Elgohary
16 followers