About Author
Hazem sakkour
22 followers

الديانة الشامانية..هل سمعت بها من قبل؟

المحتويات

1- مكان نشأتها وموقع تواجدها

2- فكر وفلسفة الديانة الشامانية

3- ارتباط الديانة الشامانية بالسحر والروحانيات

الديانة الشامانية

بحث الإنسان منذ بداياته عن طريقة للتواصل مع الإله وكشف أسرار الكون والحياة نتيجة إحساسه العميق بالجهل والضعف، فمن عبادة النار والشمس والكواكب والأصنام تدرج الإنسان في مسيرته الدينية وتنوعت الأديان التي اعتنقها بتنوع تواجده الجغرافي واختلاط الشعوب والثقافات عن طريق الحروب والتجارة، فكثيرة هي الأديان المنتشرة حول العالم فمن الأديان السماوية كاليهودية والمسيحية والإسلام إلى الأديان الأخرى كالبوذية والهندوسية والديانات القديمة التي لم يبقى منها إلا القلة من المعتنقين. سنحدثكم في هذه المقالة عن الديانة الشامانية التي ربما لم تسمعوا بها من قبل.

مكان نشأتها وموقع تواجدها:

نشأت الديانة الشامانية في منطقة سيبيريا التي تقع شمال شرق روسيا حيث تمتد جذورها إلى تاريخ قديم غير محدد بدقة، وانتشرت بعدها إلى آسيا الوسطى في منغوليا والتبت وإلى كوريا، بالإضافة إلى السكان الأصليين لأمريكا (الهنود الحمر).

 

فكر وفلسفة الديانة الشامانية:

هي ديانة روحية تعتمد على ممارسات تأملية ذاتية بهدف التواصل مع الأرواح القديمة للأسلاف والكائنات الروحية الأعلى من الإنسان، حيث تعتقد بوجود عالم محجوب عن الإنسان يشمل الآلهة والشياطين والأرواح لكائنات أخرى، وأن الإنسان يستطيع الخروج بروحه خارج جسده بشكل واعٍ مثل الحالة التي تصيبه في الأحلام عند النوم. ويقوم الشامان بجلسات تحضير الأرواح عن طريق طقوس سرية خاصة يستخدم فيها نغمات وأصوات معينة وبخوراً خاصاً، بالإضافة إلى نباتات وعقاقير مهلوسة تساعد الشامان على الخروج من جسده المادي والتواصل مع الطبيعة والأرواح القديمة للأسلاف، فرتبة الشامان ليست متاحة للجميع بل تؤخذ بالاستحقاق عن طريق الإلهام الذاتي والتلقين، إذ يتم تدريب الشامان بواسطة سيد الشامانات ليكتسب الخبرة ويصبح مؤهلاً لممارسة الطقوس الخاصة للديانة الشامانية.

ارتباط الديانة الشامانية بالسحر والروحانيات:

يلعب الشامان في عقيدته دور الوسيط بين الإنسان والأرواح العليا، ولذلك فقد ارتبطت الديانة الشامانية بشكل وثيق بالممارسات السحرية والروحانيات من خلال ممارسات وطقوس خاصة، حيث يؤدي الشامان دوراً حيوياً في الحياة الاجتماعية والدينية للجماعة بسبب قدرته الخاصة على الاستبصار والتنبؤ وطرد الأرواح الشريرة وشفاء الأمراض والتواصل مع الموتى والعالم الآخر، ولاتزال هذه الديانة القديمة وممارساتها وطقوسها الغريبة مثار جدل واسع حتى يومنا هذا. 

 

وفي الختام نكون قد شرحنا لكم في هذا المقال عن الديانة الشامانية.إذا أعجبك المقال لا تنس مشاركته.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق