About Author
Muhammed Bekir
17 followers

أحدث المقالات
فبراير ٧, ٢٠٢٣, ٩:٢٤ ص - Hana Osama
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٧:٠٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٦:٥٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٥:٥٢ م - مقالات ديفلانسر

قصة الإستحواذ على التويتر

في شهر يناير 2022 بدأ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك بشراء أسهم في شركة توتر. استمر إيلون بشراء أسهم يوم بعد يوم إلى أن أصبح من إكبر المساهمين بالشركة بحصة بلغت 9.24 من جميع أسهم توتر المتاحة بأسوق.

طبعاً هذه  الحصة الكبيرة تأهله إلى دخول مجلس الإدارة ليصبح احد صناع القرار فيها بما أنه من أكبر المساهمين بالشركة لكن إيلون رفض، لكن لماذا؟ 

في 14 أبريل 2022 يقدم إيلون ماسك عرض لأستحواذ توتر ب 45.20 دولار للسهم، في وتخذ من أغبى القرارت التى يمكن أن يتخذها أي مستثمر!! أصبر معي قليلاً عزيزي القارئ لأوضح لك لماذا هو قرار غبي.

في يوما السابق من تقديم إيلون ماسك عرض الأستحواذ كان سعر السهم 20.59 دولار أي إيلون اقترح سعر أعلى بنسبة %31 من سعر السهم، هل بدأت تتضح الأمور، دعني أصدمك أكثر!! 

الصفقة يجب أن تكلف بهذا السعر للسهم حولي 44 مليار دولار تقريباً لكن من سيدفع كل هذا المبلغ!! 

تهديدات إيلون ماسك دعني أخبرك أن إيلون قام بإقناع بعض المستثمرين ورجال الأعمل وبنوك كبرى لتمويل هذة الصفقة.

عندما قام إيلون بتقديم عرض الإستحواذ كتب تهديد ضمني بما معنها ان رفضتهم بيع توتر سوف أقوم ببيع جميع أسهمي التى املكها ( 73 مليون سهم ) مرة واحدة في البورصة.

فعل مثل هذا يأدي بكل تأكيد إلى تدمير الشركة سعر السهم سيصبح أرخص من الماء!!!، عندها بدأ القلق والرعب يتسلل إلى مجلس الإدارة.

مجلس الإدارة: اسمع يا ماسك أن قمت بهذا الفعل فسنقوم بتفعيل خطة حبة السم(poison pill)!!!

تويتر وحبة السم

تويتر وحبة السم

هي خطة تعتبر من أقدم الوسائل الدفاعية للشركات أمام المستثمرين ورجال الأعمال أمثال إيلون ماسك الذين يريدون شراء أو الأستحواذ على شركة بلإجبار.

تندرج تحت هذه الخطة عدة إجراءات مثل توريط الشركة في ديون وقروض لا يمكن سدادها أو بيع أحد أهم أقسم من الشركة مثل قسم التطوير والتحدث، الذي يعد من أهم اقسام شركات التكنلوجيا، وغيرها الكثير الذي يحتاج مقالة لوحدها!!! 

حسناً ما هي الخطة التى أتبعتها توتر اسم الخطة "خطة حقوق المساهمين" هذه الخطة سيتم تفعيلها عندما يريد أي مستثمر سواء إيلون أو أي مستثمر غيره بالإستحواذ على الشركة بدون إذن مجلس الإدارة ستفعل على الفور، ما هي خطة حقوق المساهمين؟!! 

تويتر وخطة حقوق المساهمين لنفترض  مثلاً أن شركة تويتر عبارة عن مليون سهم وإيلون يملك 100 الف سهم اي %10 من الشركة حسناً، لو وصلت هذه النسبة إلى %15 (150 الف سهم) سيتم طرح أسهم جديدة إلى للشركة في السوق.

مثلاً الشركة قامت بطرح مليون سهم جديد قابل لشراء، هكذا أصبحت الشركة 2 مليون سهم بدلاً من مليون، عندها تصبح حصة إيلون ماسك %7.5 بدلاً من %15 وكلما حاول الحصول على أسهم أكثر من %10 سيتم طرح أسهم جديدة وهكذا!!! 

رغم هذا الإستراتيجة سوف تضر الشركة بشكل كبير، وتأدي بنهاية إلى إفلاس الشركة وانهيار سعر السهم إلا أنها تجعل من خطة الإستحواذ أمر مستحيل!! 

حسناً قد تسألني سؤال مهم جداً قد جال في تفكيرك كما جال في تفكيري، لماذا يريد ماسك الإستحواذ على

الشركة بشكل عدائي دون موافقة مجلس إدارتها.

البيانات المالية لشركة تويتر

لو نظرنا مثلاً إلى البيانات المالية للشركة، سنجد أنه أداء تعيس جداً بالنسبة للمنافسين، دعني أقدم لك

مقارنة بسيطة.

في العام الفائت 2021 توتر سجل خسائر بمبلغ 221 مليون دولار، بإجمالي إيرادات 5.08 مليار دولار تقريباً وعدد مستخدمي النشطين عليه يومياً 217 مليون شخص دعونا نذهب إلى فيس بوك.

حققت فيس بوك أو بأسمها الجديد Meta صافي دخل 40 مليار دولار وإيرادات تصل إلى 117 مليار دولار وعدد المستخدمين النشيطين يومياً 1.93 مليار دولار هل لاحظت الفرق.

بتاكيد إيلون ماسك ليس غبي ويعرف كل هذة الأرقام إذا لماذا يريد الإستحواذ بالاجبار على الشركة، مع

أنها تبدو أنها استثمار فاشل نظراً للأرقام.

نوايا إيلون ماسك

في يوم 14 يناير 2022 في مقابلة على منصة TED في مدينة فان كوفر في كندا صرح إيلون أنه لا ينوي شراء شركة تويتر بغرض الإستثمار اذاً لماذا تريد شراء الشركة(المذيعة متسائلةً…)؟! 

صرح ماسك أن خوارزميات منصة التوتر لا تدعم حرية التعبير وتقوم بتضيق على الكثير من الأشخاص الذين لا يدعمون توجيهات المنصة.

صرح أيضاً بأنه يريد أن تكون المنصة قلعة لحرية التعبير وسيقوم أيضاً بجعل خوارزميات الموقع مفتوحة المصدر يستطيع أي أحد الإطلاع عليها وتطويرها.

كلام فارغ، تريد أن تقنعني أنا والقارئ أنك تريد أن تدفع مبلغ 44 مليار دولار من أجل حرية التعبير، دعني أخبرك أنا بالحقيقة!!!. 

إيلون ماسك ليس أول ملياردير يريد أن يمتلك وسيلة إعلام مهمة هناك كثير من المليارديرات يفعلون ذلك

من أجل إمتلاك تأثير كبير.

مثلاً جيف ببيروس (Jeff Befos) مؤسس شركة أمازون يمتلك "وشنطن بوست"، باترك شون (Batrik soon) يمتلك "لوس انجلس تايم"، لورن بول جوبس ارملة ستيف جوبس تمتلك ( The Atlautic) جون هنري يمتلك بوستن بلوب "The Bostou Blobe" مايكل برلميرغ يمتلك "Blom berg news". 

اذاً يتضح لنا أن المعتاد ببن أصحاب الثراء الفاحش امتلاك وسيلة إعلام ما، واذا لاحظنا أن ماسك لا يملك أي واحدة، لذلك يريد الإستحواذ على توبتر بالإجبار أو بتراضي.

موافقة شركة تويتر كما نلاحظ عزيزي القارئ على ما يبدو إن مجلس إدارة الشركة رافض تماماً فكرة الإستحواذ لكن في يوم 25 ابريل 2022 صدموا الجميع في تحرك مفاجأ بقبول عرض الإستحواذ، كيف ذلك بعد كل هذه التهديدات وأين ذهبت خطة حبة السم؟!!

قبل عدة أسابيع قام مجلس الإدارة بعقد إجتماع لمناقشة عرض ماسك ليسألوا انفسهم سؤال مهم جداً، لماذا

لا نقبل العرض؟ 

لن نجد أحد يدفع 44 مليار دولار في تويتر نحن لا نحقق سوى الخسائر، وخطتنا لزيادة عدد المستخدمين فشلت ولم نحقق أي ارباح آخر 10 سنوات غير مرة واحدة في 2018 اذاً لماذا لا نقبل! 

تراجع إيلون ماسك عن الصفقة.

 تحمس إيلون جداً عندما سمع خبر موافقة الشركة، وقام بتصريحاته الغريبة المعتادة. في 6 يوليو 2022 وعد ماسك المستثمرين أن تويتر سوف تبلغ ارباحه 26.4 مليار دولار في 2028 ليس هذا فقط بل سأجعل 931 إنسان يستخدمه عندها سوف تتذكرون كل ما أقول!! بالنسبة لبيانات الشركة التى وضعناها منذ قليل، فهذه خطة طموحة جداً بحسب المستثمرين.

لكن بعد كل هذا أدراك ماسك حجم الكارثة التى دخل فيها، وأن أمتلاك وسيلة تأثير لايستحق 44 مليار دولار، ليبدأ بختراع الأعذار حيث صرح بأن صفقة الشراء معلقة ولكن لماذا يا إيلون؟ 

قال إيلون أن تويتر لم تكن صريحة معي منذ البداية بشأن عدد الحسابات المزيفة الذي لا يتجاوز %5 حسب زعم الشركة، لكنني لا أصدقهم.

في 8 مايو 2022 قام ماسك بإرسال رسالة إلى ادارة البورصات في الولايات المتحدة يخبرهم بنسحابه عن صفقة الاستحواذ.

رد شركة تويتر كان عنيف جداً حيث قامت في نفس الشهر برفع قضية في محكمة درويرا الأمريكية للإجبار ماسك على الشراء.

شئ عجيب جداً منذ عدة شهور كانت تريد توتر الانتحار وماسك يريد شراء رغم عن أنف مجلس الإدارة، ولآن توتر تقوم برفع قضية لإجبار ماسك عن اتمام صفقة، أنه العجب العجاب.

قبول إيلون ماسك

في 4 أكتوبر 2022 قام إيلون بسحب قراره بشأن سحب الصفقة، حيث أنذرت المحكمة إيلون أن اخر موعد لإتمام الصفقة هو يوم 28 أكتوبر 2022 لو لم تتم الصفقة حتى هذا التاريخ سيتم تحريك القضية لتبدأ المحاكمة.

في 27 أكتوبر 2022 وقبل ساعات من إنتهاء مهلة المحكمة، صفقة الاستحواذ تمت بالمبلغ المتفق عليه

في ابريل ب 54.20 دولار للسهم.

بذلك  تتحول تويتر من شركة عامة مدرجة بالبورصة إلى شركة خاصة يملكها ماسك ومجموعة من المستثمرين والبنوك. كلفت هذه الصفقة 46.5 مليار دولار بالظبط 44 مليار دولار و2.5 مليار دولار تكلفة أغلاق الصفقة.

دعونا نقف لحظة هنا عند رقم 44 مليار لنتعرف سوياً بالتفصيل من دفع هذا المبلغ الهائل.

ينقسم المبلغ الى قسمين: 

1-قسم حقوق ملكية:

هي عبارة عن ملكية للشركة، يعني أن هناك أشخاص يمتلكون الشركة، كشرائك لمنزل مثلاً وتسجيله بإسمك، هذه هي الملكية المباشرة.

33.5 مليار دولار قام بتكفل بدفعها كلاً من : إيلون ماسك، لاري إيلسون الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل، الملياردير العربي الشهير الوليد بن طلال.

2-ديون:

هذا القسم يقوم بتمويله 7 بنوك

1- Morgun Stanley
2- Bank of America
3-MUFG
4- Bardays
5- BNP Paribas 
6- Miziho
7- Societe Generale

هذه البنوك السبعة اتفقت مع إيلون ماسك بتكفل بدفع 13 مليار دولار من ثمن صفقة الإستحواذ.

وهي عبارة عن:

1- 500 مليون تسهيل ائتماني.
2- 6 مليارات سندات خردة.  
3- قرض بقيمة 6.5 مليار دولار من نوع Leveraged

قد يظن البعض بأن القرض أو الدين من البنوك سيتحمله إيلون، لكن الاخير قام بتمويل هذا القسم من الصفقة بقرض من نوع التمويل بالاستدانة ما معنى هذا؟

التمويل بالاستدانة.

وهي عبارة عن شكل من أشكال التمويل، عند الإستحواذ على شركة ما، في هذا النوع من التمويل يتم تحميل مبلغ الدين على ميزانية الشركة المستحوذ عليها(تويتر) وليس على الجهة المستحوذة(إيلون).

اي  أن عند الاستحواذ على شركة تويتر تم تحميلها مبلغ 13 مليار دولار كدين على الشركة، هذا غير المديونية على الشركة قبل الصفقة أصلاً الذي كان 5.3 مليار دولار.

إذاً يصبح الدين الكامل لشركة تويتر 18.3 مليار دولار لكن مبلغ هائل أليس كذلك؟!!، لكن ليست هذه المشكلة فحسب، الكارثة هي الفوائد.

 فوائد ديون شركة تويتر دعني أخبرك أن على شركة تويتر دفع 1.2 مليار دولار كفوائد على الدين كل سنة!!! 

في حين أن المبلغ كان في شهر مايو (2022) 900 مليون دولار ، ما الذي جعل المبلغ يرتفع إلى كل هذا الحد؟.

الجواب يمكن أن نصف مبلغ الدين بفائدة ثابتة ولكن الكارثة في نصفها الآخر بفائدة متغيرة  (Leveraged Loan) بقيمة 6.5 مليون دولار 

Levevraged Loan:

هو نوع من أنواع القروض ذو المخاطر العالية وغالباً يكون بالدولار، ولكن ما مشكلة هذا النوع؟

1- تكمن الخطورة هي أنه ذو فائدة متغيرة فكلما رفع الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة ارتفع، وكلما خفض الفيدرالي الفائدة انخفضت بما أن المبلغ مقوم بالدولار. 

2- الخطورة أيضاً في التوقيت في الوقت الحالي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة وسيظل يرفعها وذلك كي يقلل  من أثار التضخم في امريكا على المواطن الامريكي.

لنفترض أن الفيدرالي توقف عن رفع أسعار الفائدة، فإن مبلغ 1.2 مليار دولار مبلغ هائل بالنسبة لميزانية تويتر. دعني أخبرك عزيزي القارئ أن فوائد الديون على تويتر قبل صفقة الاستحواذ 100 مليون دولار فقط!!.

هل ستعلن تويترإفلاسها قريباً؟

في ظل البيانات الحالية لتستمر الشركة في البقاء ولعدم إعلانها الإفلاس فإن ماسك مطالب بصفته من أكبر ملاك، ومساهمين في الشركة بتمويل تويتر من ماله الشخصي.

إيلون ماسك أغنى رجل بالعالم أصبح مجبور كل فترة ببيع بعض من أسهمه في تيسلا وسبيس أكس لتمويل تويتر.

لكن هذا الكلام ليس منطقياً بأن يستمر بتمويل تويتر من ماله وخصوصاً أن إيلون باع أغلب أسهمه في تسلا من أجل صفقة الاستحواذ.

ورطة البنوك مع تويتر:

هنا تحديداً ادركت البنوك حجم الكارثة التي اقحمت نفسها بها، فإن اعلنت الشركة افلاسها، من سدفع كل هذه الديون؟

لذلك بدأت البنوك بالتحرك السريع بعرض القرض للبيع لصناديق التحوط بمبلغ 70 سنت مقابل كل 1 دولار.

جميع الصناديق والشركات الاستثمارية نرفض العرض ومنهم من يعرض مبالغ متدنية جداً ( 50 سنت و60 سنت مقابل الدولار الواحد) هذا يعني أن البنوك يجب أن تخسر نصف قيمة القرض لتحصيل نصف قيمة القرض الآخر (أفضل من أن تخسر كامل المبلغ)، لكن حتى الآن لم يشتري أحد القرض.

قرارات إيلون ماسك:

بعد تحرك البنوك الأخير، أدرك إيلون أن هذا الغباء لا ينفع أن يستمر بأي حال من الأحوال، لأن إفلاسه سيكون قريب.

تويتر يجب أن تصبح شركة مربحة بأي شكل من الأشكال لكن كيف تجعل شركة خاسرة تحقيق أرباح؟، يجب عليك تضخيم الإرادات وتخفيض النفقات.

تخفيض نفقات تويتر:

لتحقيق ذلك قام ماسك أولاً قام بطرد:

1- الرئيس التنفيذي للتويتر (parag Agrawal)

2- المدير المالي (Ned Segal)

3-المديرة القانونية (vijaya Gadde) 

4-المستشار العام (Sean Edeett)

ذلك ليوفر رواتبهم من ناحية وليعاقبهم لأنهم هم من أجباره على شراء تويتر عندما رفعوا قضية عليه بالمحكمة.

طرد موظفي تويتر:

في 4 نوفمبر 2022 وعلى مدار يومين بدأت بتويتر بطرد 3700 موظف، أي نصف موظفيها، بالتأكيد ماسك لم يطردهم بنفسه بل أتى ببعض المسؤلين من شركة تيسلا لتختار من سيطرد ومن سيبقى.

إيلون لم يكتفي بذلك فقط فبعد طرد نصف الموظفين أجتمع بالنصف الآخر منهم ليخبرهم بأن:

1- من الآن فصاعداً الشركة لن تقدم لكم أي وجبات، اشتروا طعامكم من مالكم الخاص!!! 

2- نظام العمل سيصبح 80 ساعة في الاسبوع مع تقليل إذونات العطل والاستراحات.

تعظيم الإرادات:

أولا يجب أن نعرف أن %90 من إرادات تويتر مصدرها الإعلانات وهذا الأمر ليس غريب على هذه الصناعة مثلاً فيس بوك أو شركة Mata معظم ارباحها من الشركات والمعلنين الذين يضعون إعلانات على المنصة.

إذاً ما يجب أن يفكر فيه إيلون ماسك:

أولاً هي زيادة المعلنين على المنصة لزيادة أرباح الشركة هذا المنطقي!!، لكن ماسك كان له رأي مختلف تماماً.

كارثة علامة توثيق تويتر:

في وسائل التواصل الاجتماعي كثير من الناس تتمنى أن يكون لديها علامة التوثيق بجانب اسمها. من هذا المنطلق قرر إيلون بيع علامة التوثيق ب $20 كإشتراك شهري، لكن بعد إعتراض كثير من الناس على هذا سعر قرر تخفيض المبلغ إلى $8.

لكن هذه الخطوة الكبيرة تحتاج دراسة مدى تأثيره على الشركة وهنا كانت الكارثة. في الساعة 1:30 ظهراً في يوم 11 من تشرين الأول صرحت شركة Eli Lilly عبر تويتر بالحرف " نحن متحمسون للإعلان أن الأنسولين مجاني الآن" 

إن لم تعرف ماهي شركة Eli Lilly هي شركة أمريكية تعتبر من أكبر شركات الأدوية التي تقوم بتصنيع الأنسولين الخاص بمرض السكري. لم يشك أحدا أبداً في التصريح لأنه كان من الحساب الرسمي الموثق على منصة تويتر.

قد يبدو خبر مفرح جداً للكثير من مرضى السكري لكنه خبر تعيس جداً بالنسبة للمستثمرين ومالكي أسهم الشركة لكن لماذا؟

لأن الشركة التي وضعوا بها أمولهم بها قررت فجئة أن تتخلى عن أهم منتجاتها، دعني أخبرك أن مكاسب الشركة في عام 2021 فقط كان 1.320 مليار دولار تقريباً رقم مهول أليس كذلك؟ 

انتشرت التغريدة كنار في الهشيم ليتخلى الكثير من المساهمين عن أسهم الشركة مما أدى إلى خسارة الشركة 15 مليار دولار.

لتخرج الشركة في اليوم التالي لتغرد على تويتر " نعتذر من أولئلك الذين تلقوا رسالة مضللة من حساب Lilly الزائف الحساب الرسمي هو  Lilly pad@. هل أدركت عزيزي القارئ حجم المشكلة، الآن يستطيع أي شخص صنع حساب على تويتر بأسم أي شركة مشهورة.

وعن طريق التحديث الآخير الذي أقترحه إيلون ماسك يستطيع هذا الحساب المزيف أن يحصل على علامة التوثيق بسهولة مقابل 8 دولارات.

8 دولارات مبلغ تافه كهذا يستطيع بتصريح واحد بأسم شركة عالمية أن يسبب بنهيار الشرحة، وخسارة ملايين وربما مليارات الدولارات.

دعني أقل لك أنها ليست الحادثة الأولة منذ انطلاق الخدمة، الكثير من الشركات حدث لها موقف مشابه.

مثل أكبر شركات السلاح في أمريكا Lockeed Martin وشركة Nintendo اليابانية المتخصصة في الألعاب وحصلت مع مشهير من أمثال ليبرم جميس لاعب كرة السلة الامريكي الشهير.

بسبب قرارات ماسك العشوائية والغير المدروسة كطرح علامة التوثيق مقابل 8 دولارات. أصبح هناك مئات الحسابات المزيفة التي تنتحل أسماء شركات عملاقة واسماء مشاهير معروفين. لكن متى حدث كل هذا دعونا سوياً نعود إلى الوراء قليلاً.

تهديدات إيلون ماسك.

تهديدات إيلون ماسك

بحسب صحيفة The Verge فإن إيلون إرسال برقية للموظفين يقول فيها: "لديكم 7 أيام لإنهاء كافة التحضيرات اللازمة البيع علامة التوثيق مقابل 8 دولار، وأن لم يتم أنتهاء منها بالوقت المحدد أعتبروا أنفسكم مطرودين!!"

المهندسين نفذوا أوامر ماسك بالحرف وأبتداءً من 9 نوفمبر أي أحد لديه 7.99 دولار، يمتلك أحد أجهزة بنظام ios الخاص بآبل ويعيش في الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا أو استراليا أو نيوزلندا أو المملكة المتحدة يستطيع أن يوثق حسابه بلحظة دفع المبلغ.

أسباب إيلون ماسك.

في 2009 قامت شركة تويتر لأول مرة في تاريخها بإطلاق ميزة التوثيق، وذلك بسبب رفع إحد المواطنين الأمريكين قضية على الشركة بسبب أنتحال أحدهم شخصيته على المنصة.

منذ 2009 وحتى قرار إيلون ماسك كان المستخدمين يحصلون على علامة التوثيق بصعوبة بالغة. يكفي أن أقول لك أن 425 ألف حساب فقط هم من لديهم علامة التوثيق من أصل 200 مليون مستخدم.

الهدف من بيع علامة التوثيق بحسب إيلون أنه يريد أن يقضي على التفرقة والعنصرية بين المستخدمين. وأنه يريد أن يعطي السلطة للشعب ويقضي على الفروقات الطبقية الموجودة على المنصة بين أناس أغنياء يملكون علامة توثيق وآخرون فقراء لا يملكون شيء.

طبعاً هذا كلام فارغ، إيلون يريد المال ولا شيء سواه، ولكن هل هذه الخدمة ستدخل للشركة أموال كافية؟ لنحسبها سويةً.

حالياً كما قلنا هناك 425 ألف حساب موثق وبعد أتاحة الخدمة أن لم يدفعوا 8 دولارات بالشهر سيفقدوا علامة التوثيق لنفترض جدلاً أن الجميع سيوافق، وسيدفعون رسوم الأشتراك.

لنضرب 425 ألف حساب ب 8 دولار ب 12 شهر بالسنة ليكون الناتج 40.8 مليون دولار بالسنة،  ماذا تفعل 40.8 مليون دولار أمام فوائد دين ب 1.2 مليار سنوياً هذا ما عدا مصاريف الشركة، ورواتب الموظفين لا تساوي شيء طبعاً.

مميزات الاشتراك.

من ضمن المميزات التي سوف نحصل عليها لقاء 8 دولار ظهور عدد قليل من الإعلانات للمشتركين وهنا تكمن الكارثة.

يعني أن أهم شريحة أصلاً من المستخدمين، والذين يمتلكون قوة شرائية كبيرة تمنعني أنا كمعلن من عرض الإعلانات لهم، ماذا تبقى لي، المستخدمين الذين يشاهدون الإعلانات ولا يشترون شيءً.

انسحاب المعلنين من تويتر.

إذاً ماذا فعل إيلون بدلاً من تزويد المعلنين على المنصة لزيادة الإرادات قام بهذا القرار بتخفيضها.

هذه الكارثة جعلت شركات كبيرة مثل جنرال موتورز وأودي وينايتد إيرلين وفايزر أن يوقفوا إعلاناتهم على تويتر.

في اكتوبر 2022 وجهت شركة الإعلانات الأمريكية الضخمة Media Branda لجميع عملائها بإن يوقفوا الإعلانات على تويتر مؤقتاً حتى تصبح الأمور أكثر وضوحاً.

إيلون ماسك واليوتيوب.

في ظل هذه الكوارث وأنعدام الحلول لجعل تويتر شركة مربحة. اقتراح ماسك على موظفين تويتر ما رئيكم أن نقدم عرض لصّناع المحتوى على يوتيوب بأن يقوم بصناعة الفديوهات  على تويتر بعد إتاحة ميزة الفديوهات الطويلة على المنصة وسنعطيه أكثر مما تعطيه اليوتيوب

حيث قال بالحرف"فلنأت بمجموعة من صناع المحتوى على يوتيوب ونقول لهم مرحباً هل تفكر في وضع المحتوى الخاص بك على تويتر وسندفع لك أكثر مما تدفع يوتيوب وسنرى كيف ستسير الأمور؟!"

هل فعلاً أن إيلون ماسك يستطيع حتى منافسة يوتيوب وهم لهم سنين في هذا المجال انتظر ارائكم في التعليقات.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة
About Author
Muhammed Bekir
17 followers

أحدث المقالات
فبراير ٧, ٢٠٢٣, ٩:٢٤ ص - Hana Osama
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٧:٠٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٦:٥٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٥:٥٢ م - مقالات ديفلانسر