About Author

محمود محمد فتح الباب مهندس زراعي ٣١ سنة من المنصورة بدولة مصر

أحدث المقالات
فبراير ٧, ٢٠٢٣, ٩:٢٤ ص - Hana Osama
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٧:٠٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٦:٥٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٥:٥٢ م - مقالات ديفلانسر

مفاتيح التفوق في الامتحانات لكل طالب

علم النفس التربوي:

يعتبر علم النفس التربوي من أهم العلوم الحديثة في مجتمعنا والذي يوجهنا لأساليب التربية التي تصنع مجتمعا سويًّا في الأخلاق والطموح.

ومن ضمن هذه القضايا في التربية هي قضية متعلقة بالامتحانات التي يخوضها أبناؤنا الطلاب، ونجد علي أولياء الأمور دورًا مهما في تخفيف العبء علي الأبناء في هذه الفترة التي يسودها القلق والتوتر لدي الطالب

لذلك فسوف نتحدث عن 10 نصائح يجب علي الأهل والطلاب العمل بها للوصول لأقصي درجات التفوق في الامتحانات ، هذه النصائح ستتناول ما قبل الامتحان وأثناء الامتحان وبعد الامتحان.

1- عدم المبالغة في التوقعات من الطالب:

يجب على الأهل هنا عدم الضغط على الأبناء ويكفيهم أن يطلبوا منهم عمل ما عليهم ولا ينتظروا النتائج فهي ليست بأيديهم ، وعدم وضع الأبناء في المقارنة مع أحد الأقارب أو الأصدقاء فبالتأكيد يوجد فروق فردية بين كل طالب وآخر فلا يجب أن نفعل ذلك لما له من آثار جانية سلبية على نفسية الطالب .

2- حل امتحانات سابقة:

يجب على الطالب أن يتجه إلى حل امتحانات السنوات السابقة وذلك حتى يضع نفسه في مستوى الامتحانات التراكمي والتدرب على طريقة الحل في الامتحانات وشكلها ويقوم بتخصيص وقت مثل وقت الامتحان ويقوم بحل الامتحانات فيه ويقوم بالتصحيح لنفسه ليتعلم من أخطائه بالتأكيد.

3- الحذر من التركيز على جزء بعينه:

لا يجب على الطلاب التركيز على أجزاء معينة في المادة لأنه معرض لأي سؤال في الامتحان فيجب الإلمام بالمادة كلها وعدم التركيز علي اشياء على حساب أخرى فهذا يضعك تحت ضغط وتوتر في الامتحان إذا وجدت أسئلة في الأجزاء التي لم تذاكرها.

4- عدم السهر ليلة الامتحان:

يجب على الطالب في ليلة الامتحان النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرًا وذلك للحفاظ على الذهن الحاضر وأيضا المراجعة بعد الفجر والحفظ يكون أسهل في هذا التوقيت من أي وقت آخر ليلًا، وتجنب تناول المنبهات في هذا اليوم واستبدلها بعصائر طبيعية ، ويجب أيضا تناول أي نوع من الطعام ولو قليل الأهم هو تناول الطعام، واهتم بارتداء ملابس واسعة أيضا وذلك لتجنب الشعور بالاختناق أثناء الامتحان مع التركيز الشديد.

5- الأدوات اللازمة في اللجنة:

لا تنسى أن تأخذ معك ساعة لمراقبة الوقت وعدم الشعور بالقلق ، وأيضا لا تنسي أدوات الحل كمادة الرياضيات لا تنسي أدوات الهندسة مثلا وغير ذلك علي حسب مادة الامتحان ، ولا تنسي امتلاك أثر من قلم ليكون احتياطيا لتجنب وقوع أي ظرف طارئ يخرجك من التركيز في الامتحان .

6- الذهاب إلى الامتحان مبكرا:

يجب على الطالب الذهاب مبكرًا يوم الامتحان لمقر الامتحان وذلك لتجنب أي ظرف في الطريق يؤخره عن موعد الامتحان فيصاب بالتوتر

ويجب تجنب المناقشات الجماعية قبل اللجنة حتى لا يؤثر عليك كلام الزملاء بالتركيز على جزء معين لم تكن تركز عليه جيدا فيقدوك تركيزك وتصاب بالقلق والتوتر ويؤثر على مدي تركيزك في استرجاع معلوماتك في الامتحان.

7- قراءة آيات قرآنية وأدعية في لجنة الامتحان:

عند استلام ورقة الأسئلة احرص دائما على قراءة بعض الآيات من القرآن وبعض الأذكار فدائما الطقوس الدينية تخفف من عبء الهموم وتزيد التركيز لدي الإنسان.

8- بعد استلام ورقة الأسئلة:

ا- يجب كتابة البيانات الشخصية بخط واضح

ب- قم بتسطير ورقة الاجابة بشكل جيد

ج- اقرأ الأسئلة جيدا

د- قم بتقسيم زمن الامتحان على عدد الأسئلة بحيث تترك جزءًا في النهاية للمراجعة الجيدة جدًا

هـ- التركيز في الورقة والحذر من الأخطاء الإملائية

و- قراءة السؤال جيدًا لمعرفة المطلوب منه وعدم التسرع في الإجابة

حـ- ابدء بالإجابة على الأسئلة السهلة أولًا حتى تقلل من ضغط الوقت عليك

ط- اترك أي سؤال تشعر أنه صعب وأجب على غيره حيث لا يتبقي في النهاية غير الأسئلة الصعبة فقط فيزيد تركيزك فيها .

كـ- لا تنظر لأحد لعدم الغش أو مراقبة الآخرين فربما يتسرعون في الإجابة

9- راجع جيدًا قبل تسليم ورقة الإجابة ولا تخرج من اللجنة قبل نهاية وقت الامتحان

10- لا تضع مجالا للمراجعة بعد الامتحان

حتى لا يشكك أحدًا في اجاباتك فيضيبك بالتوتر فيما هو قادم من الامتحانات وربما يكون هو المخطئ وليس أنت.

في النهاية نتمني لكل أبنائنا التوفيق والتفوق وإن الله لن يضيع أجر من أحسن عملًا.....

خطت بقلمي: محمود محمد

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة