أسباب زيادة حالات الطلاق في مصر

ارتفاع حالات الطلاق في مصر ارتفاع حالات الطلاق في مصر

 انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة ارتفاع معدلات الطلاق والانفصال بين الأزواج، وقد امتلئت محاكم الأسرة بقضايا الأسرة وللأسف الشديد يدفع الأطفال ثمن وضريبة انفصال الزوجين.

يؤثر انفصال الزوجين وكثرة المشاكل بينهم على نفسية الأطفال تأثيراً سلبياً في تكوين شخصيتهم المستقبلية، كما يؤثر على سلوكياتهم سواء داخل المنزل أو المدرسة، وقد أثبتت الدراسات ارتفاع نسب حالات الطلاق والانفصال إلى 15 في المائة في عام 2022 وتتزايد النسبة سنوياً.

مما جعل بعض الدول المتقدمة إلى عمل دورات تدريبية قبل الاقدام على الزواج لتعريف الرجل والفتاة بكيفية الحفاظ على الأسرة وتحمل مسئولية أفراد الأسرة والأطفال، والحفاظ على كيان الأسرة من أى مشاكل قد تؤدي بهم إلى الانفصال، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الانفصال كثرة الضغوط الاقتصادية والمالية وزيادة أعباء الأسرة وقلة دخل رب الأسرة وزيادة أعداد المواليد.

بالاضافة إلى زيادة أسعار المعيشة وارتفاع ايجارات السكن مما يؤدي إلي عدم قدرة نسبة كبيرة من الأسر على مواجهة صعوبات المعيشة.

كما أن الكثير من الأسر تطلب مهوراً كبيرة، وتجهيزات كثير على الشخص المتقدم للزواج، مما يؤدي إلى ارهاقه مادياً وعدم قدرته على تلبية كل متطلبات الزواج. 

 مما أدى إلى تفضيل معظم الشباب أو الفتيات إلى قلة الزواج، نظراً لارتفاع الحصول على ايجار مسكن مناسب وارتفاع تجهيز المسكن بالأثاث والأجهزة الكهربائية الضرورية لاستمرار الحياة، مما أدي إلى وجود ظاهرة العنوسة وتقدم العمر بدون زواج للشباب أو الفتيات، ومن ثم انتشرت ظاهرة التحرش الجنسي للفتيات أو السيدات في الطرقات، أو داخل وسائل المواصلات العامة.

أيضا من أهم أسباب عدم الزواج قلة الوظائف المتاحة لشباب والفتيات الخريجين سواء من الجامعات أو المعاهد.

فأصبح خريجين الجامعات أو المعاهد أو المدارس المتوسطة لا يجدون مصدر دخل مناسب وأصبحت البطالة شبح يخيم داخل كل أبناء أو بنات كل أسرة.

لهذا اتجهت بعض الدول إلى انشاء مدارس أو معاهد أو جامعات بها التخصصات المطلوبة لسوق العمل الفعلي، بحيث عند تخرج الشباب أو الفتيات ،يجدون فرص عمل مناسبة لتخصصاتهم والعلوم التي درسوها تكون مناسبة لسوق العمل 

التعليقات
Choubaila Hadjira - يناير ١٩, ٢٠٢٣, ١٢:١٥ م - إضافة رد

بالتوفيق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة
About Author
Ahmed
5 followers

أحدث المقالات
فبراير ٧, ٢٠٢٣, ٩:٢٤ ص - Hana Osama
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٧:٠٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٦:٥٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٥:٥٢ م - مقالات ديفلانسر