About Author
Hazem sakkour
22 followers

نيوم مدينة التكنلوجيا السعودية - نيوم ، مدينة المستقبل

مدينة نيوم ذا لاين

منذ بدء الحياة البشرية والحضارات القديمة كان الإنسان يعكس تطور فكره وعظمة حضارته من خلال بناء المدن الكبيرة وتشييد الصروح والمباني الفريدة. فمنذ الحضارة الفرعونية مروراً بالآشورية والبابلية قديماً ووصولاً إلى الدول الحديثة في عالمنا الحالي، بقيت الحضارات على نفس الطريقة في إظهار عظمتها وقوتها من خلال بناء مدنها وتصميماتها العمرانية. في هذا المقال سأحدثكم عن مدينة نيوم السعودية.. مدينة المستقبل.

فكرة إنشائها:

ظهرت فكرة إنشاء مدينة نيوم في المملكة العربية السعودية عن طريق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود عام 2017، وذلك نتيجة رغبته في إقامة مدينة حديثة وعصرية تلبي تطلعات المملكة العربية السعودية المستقبلية في المنطقة والعالم، وتدعم الاقتصاد والسياحة وتجذب رؤوس الأموال العالمية إليها لتكون قبلة مستقبلية للباحثين عن مدن المستقبل والتكنولوجيا العمرانية الحديثة، والراغبين بالحياة الخضراء المستدامة والمزدهرة.

 

أين تقع مدينة نيوم؟

تقع مدينة نيوم (مدينة المستقبل) في شمال غرب المملكة العربية السعودية، في منطقة تبوك التابعة لمحافظة ضباء على مساحة تقدر بـ26500 كيلومتر مربع، يحدها من الغرب البحر الأحمر، ومن الشمال سيناء المصرية وخليج العقبة والأردن.

تبعد نيوم عن مدينة تبوك حوالي 243 كيلو متر، وعن الرياض 1530 كيلو متر.

 

أصل التسمية:

سميت مدينة نيوم (NEOM CITY) اعتماداً على الدمج بين مقطعي كلمتين، هما (New) و(M)، تعبر (New) عن كلمة (الجديد)، أما (M) تمثل كلمة المستقبل، بمعنى أن نيوم هي مدينة المستقبل الجديد.

مناطق نيوم:

تقسم نيوم إلى 3 مناطق رئيسية هي: أوكساجون، وتروجينا، ومشروع المدينة الخطية ذا لاين.

أوكساجون هي المدينة الصناعية المتطورة التي ستكون منطقة التجارة الحرة العالمية وريادة الأعمال، وهي مجهزة بميناء حديث ومؤتمت، أما تروجينا فستكون وجهة سياحية فريدة ومميزة من خلال موقعها القريب من خليج العقبة وتضاريسها الجبلية ومناخها الجميل ومناظرها الساحرة وفنادقها ومنتجعاتها الصحية والعائلية، وستتميز عبر تقديمها أنشطة ترفيهية وسياحية على مدار العام.

 أما مشروع المدينة الخطية ذا لاين (THE LINE)، فهو مشروع لبناء مدينة مخطط لها في نيوم يبلغ طولها 170 كيلو متر، وهي مدينة مبنية وفق أحدث التقنيات العمرانية، ومعتمدة على التكنولوجيا الحديثة بعيداً عن انبعاثات الكربون، ووفق معايير الأمان والسلامة والشروط الصحية والبيئية المستدامة والخضراء، وتعتمد بشكل كامل على الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

 

مستقبل مدينة نيوم:

بنيت مدينة نيوم لتكون مدينة المستقبل بفضل موقعها الاستراتيجي المتوسط بين 3 قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا، واعتمادها على التقنيات الأفضل والأحدث في كافة المجالات، ودمجها للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتطورة مع حياة السكان، ومخططها الفريد من نوعه لتكون من أهم العواصم الاقتصادية والسياحية والعلمية في المستقبل.

 

وفي الختام نكون قد شرحنا لكم في هذه المقالة عن مدينة نيوم السعودية (مدينة المستقبل). إذا أعجبك المقال لا تنس مشاركته.

 

اقرأ أيضاً:

ما هي ميزات لعبة ماين كرافت السعودية؟

التعليقات
ELSAYED - أكتوبر ١٨, ٢٠٢٢, ٨:٤٢ م - إضافة رد

gooo

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
DAMI BASSAM - أكتوبر ٢٠, ٢٠٢٢, ١٠:٤٤ م - إضافة رد

This is new to the futur.

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق