كيف تضعين ميزانية محكمة؟

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء الأسعار أصبح تدبير شؤون المنزل من متطلبات وحاجات يعد عبئا ثقيلا على كاهل رب الأسرة، ومسؤولية تقع على عاتق الزوجين. لذلك تسعى الزوجة جاهدة للمساعدة في حمل هذا العبء بوضع ميزانية محكمة من شأنها إدارة نفقات المنزل دون اللجوء للاستدانة.

  ومن البديهي أنه لا يوجد ميزانية محددة تصلح للجميع، فلكل منا أولويات ونفقات خاصة بحسب عدد أفراد الأسرة وأعمارهم وظروف أخرى، لكن يمكن وضع قواعد وأسس معينة تصلح لجميع الميزانيات. وفي هذا المقال عزيزتي الزوجة سنلفت انتباهك لبعض الأمور التي يجب أخذها بالحسبان عند وضع ميزانية بيتك للوصول إلى الاستقرار المادي قدر الإمكان.

   وفيما يلي سبعة قواعد لوضع ميزانية محكمة والالتزام بها:

 

القاعدة الأولى: الموازنة بين الدخل والنفقات

   لا يمكن وضع ميزانية تحتوي بنود تفوق معدل الدخل، وهناك طريقتين لتفادي هذه المشكلة إما بزيادة دخلك أو إلغاء بعض النفقات التي قد تكون غير ضرورية او ايجاد البديل الأقل تكلفة.

 

القاعدة الثانية: استثمار المدخر

   من الضروري استقطاع مبلغ ثابت كل شهر من الدخل وادخاره قبل وضع الميزانية، ومن ثم جمع مقدار ولو القليل من المال واستثماره بأي طريقة تجدينها مناسبة.

 

القاعدة الثالثة: شراء ما تحتاجين وليس ما ترغبين

   عليك بتعويد نفسك قبل شراء أي غرض النظر والتفكير إن كنتي فعلا بحاجة لهذا الغرض أم مجرد رغبة بامتلاكه، حيث يمكنك تأجيل الشراء مدة من الوقت لمعرفة ذلك، على سبيل المثال إذا أردتي شراء جهاز كهربائي معين، ورأيت بعد تأجيله أن عدم وجوده يصعب الأمور فأنتي بحاجته وإن نسيت أمره فأنت لست بحاجته.

 

القاعدة الرابعة: كتابة الميزانية والالتزام بها

   لا يكفي أن تقرري كيفية توزيع الدخل دون كتابة الميزانية على الورق، في بداية كل شهر أمسكي ورقة وقلم واكتبي جميع نفقاتك، ويمكنك فعل ذلك أيضا من خلال تطبيقات كثيرة متاحة في الهاتف، وبعد ذلك لا بد من الالتزام بها قدر الإمكان.

 

القاعدة الخامسة: العائلة جميعها مسؤولة

   إن حاولتي القيام بكل ما ذُكر سابقا في الوقت الذي لم يتعاون باقي أفراد الأسرة بالخطة، فهذا لن يجدي نفعا، فكل فرد بالأسرة مسؤول عن انجاح الميزانية المتفق عليها، وتحديد مصروف معين لكل منهم دون تجاوزه يساعد بالأمر.

 

القاعدة السادسة: عدم اغفال أي بند عند وضع الميزانية

   هناك بعض الأمور التي قد تغفلين عنها عند وضع الميزانية وبالتالي تتفاجئين باستهلاك الدخل قبل نهاية الشهر، كوضع مبلغ للطوارئ في حال احتاج أحد أفراد الأسرة زيارة طبيب او شراء علاج، او وضع مبلغ للترفيه، أو المواصلات وغيرها، فعليك التركيز والانتباه لجميع نفقاتك عند وضع الميزانية.

 

القاعدة السابعة: لا للتأجيل في الأمور الضرورية

   بعد وضعك للميزانية وتحديد مقدار كل بند، كإيجار البيت أو الفواتير او أقساط مدارس وهكذا، إياك التأجيل وإبدائي فورا بدفعها حتى لا تُهدر الأموال في غير مكانها الصحيح.

 

 

Comments
Khalid - Jul 31, 2022, 9:13 PM - Add Reply

جيد

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

About Author
سناء يونس
4 followers