مكتبة جامعة هارفارد

جامعة هارفارد تعد من أشهر الجامعات حول العالم والتي تتميز بأهدافها وقيمها الخاصة وتاريخها منذ القدم، إذ كان لها دور مهم في مساعدة الأكاديميين للحصول على أكبر قدر من المعلومات بسهولة. 

 

مكتبة هارفارد:

تعد مكتبة هارفارد من أكبر المكتبات الأكاديمية حول العالم حيث تحتوي على 80 مكتبة فردية وحوالي 20,4 مليون مجلد، و180 ألف دورية، والملايين من المخطوطات والصور والصفحات الإلكترونية والأرشيفات على الانترنت.

وتقع مسئولية إدارة المكتبة على كلية الآداب والعلوم، ويعد نائب رئيس المكتبة أميناً لها وهو المسئول الإداري عنها.

 

أهداف مكتبة هارفارد:

  • التأكيد على أهمية المعرفة البناءة لتحسين العلم. 
  • توسيع نطاق المعرفة عالمياً والاهتمام بالاستكشاف الفكري وذلك لتكوين قادة عالميين. 

مهمة مكتبة هارفارد:

الوصول إلى داخل المجتمعات من خلال إظهار مجموعة من المعارف الجديدة ومشاركتها والربط بينها في صورة مجموعات تحت إشراف مسئولي المكتبة والداعمين لها حول العالم، وتتلخص مهمتها في التعلم والسعي والبحث عن الحقيقة.

 

قيم مكتبة هارفارد: 

تعد القيم الخاصة بالمكتبة هي أساس بناءها وتتمثل في:

  • القيادة بفضول: الاهتمام بتوسيع الحدود الفكرية ومعرفة العديد من المعلومات المختلفة.
  • البحث عن التعاون: الجمع بين الأشخاص والأفكار لإنتاج أفضل.
  • تبني اختلاف وجهات النظر: الاهتمام بالتنوع لإنشاء عالم يهتم بالعدالة.
  • إمكانية الوصول: الاهتمام بسهولة طرق الوصول للمعلومات والاهتمام بنماذج التواصل مع الأكاديميين.
  • الطموح غير العادي: تشجيع الوصول إلى كل ما هو غير عادي وغير متوقع. 

 

تاريخ مكتبة هارفارد:

بدأ تأسيس المكتبة في القرن 18، حيث تم إقامة مكتبة جماعية ثم إعادة تنظيمها في عام 1808 واختيار الأمين الخاص بها، وبعد ذلك بدأوا في تغيير مكانها أكثر من مرة عام 1856، ثم أصبحت هذه المكتبة مجانية تماماً باختيار أهل المدينة بشرط حصول المكتبة على أسهم منتظمة لدعمها، بعد ذلك بدأوا في توسيع المكتبة وإعادة بنائها عام 1982 وذلك للزيادة من مساحتها وإضافة مصعد خاص بها. 

 

مكتبات جامعة هارفارد: 

تركز مكتبات الجامعة على تخصص معين، فمثلاً توجد مكتبة لوب الموسيقية، وهناك بعض المكتبات الأخرى التي يتواجد بها مجموعة من الكتب والمجلات في تخصص معين مثل مكتبة هارفارد ينشينج، ومكتبة توزر، ومكتبة أبحاث الفيزياء وغيرها. 

محتويات مكتبة هارفارد:

تحتوي على 28 مكتبة مع 700 فريق عمل يتميزون بالخبرة، كما تحتوي على الملايين من الكتب والخرائط والصور والمخطوطات. 

 

المكتبات الإدارية والخاصة بجامعة هارفارد: 

يتواجد بها عشرات الكتب التي تتعدد تخصصاتها مثل كتب القانون والأعمال التجارية والعلوم البيولوجية واللغات والثقافة الصينية واليابانية وعلم الفلك والأنثروبولوجيا، كما تحتوي على بعض الكتب الخاصة بعلم الأعراق الشعبية وغيرها. 

 تحتوي جامعة هارفارد أيضاً على مجموعة من الكتب والمخطوطات مثل جون كيتس، إيميلي ديكنسون، رالف والدو إيمرسون، جيمس راسل لويل، أوليفر ويندل هولمز وغيرهم، كما تحتوي على مجموعة من المسرحيات لمواد بريطانية وأمريكية تخص القرنين 18,19 مثل مجموعة ثيودور روزفلت، ومدرسة جون كينيدي للمكتبة الحكومية وبعض الأوراق المؤرشفة مثل أوراق إرنست همنجواي.

 

الحكم الخاص بمكتبة هارفارد: 

1- لجنة زيارة المكتبة: تتكون هذه اللجنة من مجموعة من الخبراء وخريجي الجامعة والذي تم تعيينهم من قبل المؤسسة، حيث تقوم اللجنة بالإشراف على إدارة المكتبة نيابة عن المشرفين، ويتم تنظيم زيارات كل نصف عام عن طريق نائب رئيس الجامعة وذلك لرؤية التقدم المحقق للمكتبة ومناقشته. 

2- مجلس المكتبة: وتتمثل مهمته الأساسية في مراجعة استرتيجية المكتبة وتقييم التقدم الناتج عنها، ومراجعات السياسات الخاصة بتقدم الخدمات المركزية.

يتكون مجلس المكتبة من 6 أعضاء دائمين و5 يتم التبادل بينهم كل ثلاث سنوات. الأعضاء الدائمون هم العميد، وأستاذ جامعة Carl H. Prorzheimer، وعمداء كليتي الآداب والعلوم وكليات هارفارد للأعمال والحقوق والطب. 

أما الذين يتم التبادل بينهم فهم أعضاء هيئة التدريس وعمداء معينين من هارفارد كينيدي، وكلية الدراسات العليا للتصميم، ومدرسة ديفينتي، والكلية العليا للتربية، وكلية هارفارد للصحة العامة، وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية، ومعهد رادكليف.

اللجنة الاستشارية للكلية:

تم تأسيس اللجنة الاستشارية لأعضاء هيئة تدريس مكتبة هارفارد عام 2011 وتكونت من روبرت دارنتون، بفورتسهايمر، رئيس، جيمس إنجل، أستاذ Gurney للأدب الانجليزي. 

 

مجلس المكتبة حول تجربة الطلاب:

تأسس عام 2012 ويتكون من أمناء المكتبات والطلاب، حيث يتحدون معاً على مجموعة من الأولويات على مستوى الجامعة، وذلك لتطوير تجربة مكتبة الطلاب. يتواجد في رئاسة المكتبة كل من أمين المكتبة ونائب رئيس المكتبة وطالب منتخب من أعضاء مجلس الطلاب، ويتم اختيارهم ككل من قبل مكتب رئيس الجامعة، ويتمثل الأعضاء الآخرون في أشخاص من مشروع Tell Us ومعهد Berkman والخدمات المشتركة للمكتبة. 

 

فريق قيادة المكتبات: 

هو المسئول عن تخطيط الاستراتيجات وتحديد الأولويات والتطوير والتنفيذ وذلك بعد الموافقة على الاستراتيجية من قبل المجلس واللجان الدائمة ومجموعات العمل. يضم الفريق أعضاء من الإدارة العليا للمكتبة ومديري مكتبات المدارس المهنية، ومعهد رادكليف والمدير الإداري لـHUIT، ورؤساء الخدمات المشتركة، ومدير الاتصالات في المكتبة، ومدير التنوع والمساواة والشمول.

 

وبهذا نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن جامعة هارفارد ومكتبتها ورؤيتها ومهمتها والقيم الخاصة بها وتاريخها والمكتبات المتفرعة منها ومحتوياتها.

التعليقات
Aisha abelganine - نوفمبر ٢٢, ٢٠٢٢, ٩:٥٩ م - إضافة رد

Good

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

About Author
Haneen Elgohary
20 followers

أحدث المقالات
فبراير ٧, ٢٠٢٣, ٩:٢٤ ص - Hana Osama
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٧:٠٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٦:٥٤ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٥:٥٢ م - مقالات ديفلانسر
فبراير ٦, ٢٠٢٣, ٥:٣٥ م - هنادي
Author Popular Articles