About Author
خديجة الوصال
124 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

ما هو التسويق الشبكي.. وما هي أنواعه؟

ما هو التسويق الشبكي.. وما هي أنواعه؟ التسويق الشبكي Multi-level Marketing هو أحد أنواع التسويق المستخدمة في ترويج المنتجات والخدمات الخاصة بالأنشطة التجارية عبر تكوين دوائر وطبقات من الموزعين والمندوبين للمبيعات، في هذا المقال سنقدم لك فهمًا شاملًا لهذه الاستراتيجية الرائجة وشرح مفصل لأنواع التسويق الشبكي المختلفة والإيجابيات والسلبيات المرتبطة بها.

ما هو التسويق الشبكي؟

يبحث الكثير من الأشخاص مع تقدم العصر عن ما هو التسويق الشبكي، فالتسويق الشبكي يُعرف التسويق الشبكي بأنه تعاون مع شركاء مستقلين لتسويق منتجاتها أو خدماتها، ويتم دفع عمولات وحوافز لهؤلاء الشركاء بناءً على عملهم وجهودهم، وإليك أبرز المعلومات عنه:

 

  • التسويق الشبكي هو نوع من أنواع التسويق المستخدم في الأعمال التجارية لترويج المنتجات أو الخدمات بناءً على تكوين روابط تواصلية.
  • يقوم التسويق الشبكي على توزيع المهام التسويقية لمجموعة من الأشخاص مقابل إيراد مالي.
  • يحصل المستهلك الأول على نسبة من العمولة في حالة قيام العملاء ببيع المنتج لآخرين، مما يجعله على قمة الهرم ويصبح لديه شبكة من الزبائن المشتركين بأسفله.
  • تستخدم بعض الشركات التسويق الشبكي لتقليل التكلفة وزيادة المبيعات.
  • يجب الانتباه إلى أنه قد تتم إضافة منتجات وسلع لا قيمة لها أو زائدة عن قيمتها الأصلية، مما يجعل المستخدم يشتريها ليحصل على العمولات والأرباح فقط.
  • التسويق الشبكي يمكن أن يسهم في تحقيق الأرباح المادية الإضافية للعميل، لكن يجب التأكد من مصداقية وحقيقة المنتجات والخدمات المروجة في هذا النوع من التسويق.

ما هي أنواع التسويق الشبكي؟

هناك عدة أنواع للتسويق الشبكي، منها التسويق الهرمي، والتسويق المباشر، والتسويق الثلاثي، والتسويق العكسي، سنتحدث فيما يلي عن كل نوع منهم بالتفصيل:

  • التسويق الهرمي: يتميز بأنه يتم تحديد عدد الأشخاص المنضمين إلى الشبكة في أعلى الهرم، مع حصول كل فرد على نسبة من أرباح المنتجات المباعة.
  • التسويق المباشر: يتميز الموزعون بالعمل مع الزبائن مباشرة، والحصول على عمولة من قيمة المنتجات التي تم بيعها.
  • التسويق الثلاثي: يتكون من فريق من 3 أشخاص، حيث يقوم كل منهم بدعوة 3 أشخاص آخرين للانضمام للشبكة، ويحصل على نسبة من أرباح المنتجات المباعة.
  • التسويق العكسي: يتم فيه تحديد عدد المستهلكين المطلوبين لكل موزع، حيث يقوم الموزع بدعوة المستهلكين لشراء المنتج، ويحصل على نسبة من قيمة المنتجات التي تم بيعها من قبل المستهلكين.

إيجابيات التسويق الشبكي

يعتبر التسويق الشبكي نوعًا من التسويق غير المباشر، ويعتمد بشكل كبير على الشبكة الاجتماعية والعلاقات الشخصية في تسويق المنتجات، وله إيجابيات منها:

  • يتميّز بأن يعتمد على التواصل مع العملاء، حيث يقوم المستهلك بدعوة أشخاص آخرين للانضمام للشبكة وتحقيق الأرباح من خلال تسويق المنتجات.

 

  • يعدّ فرصة مجزية للأفراد لتحقيق الأرباح من خلال تسويق المنتجات، إلا أنّه يتطلب العمل الشاق والالتزام بالقواعد والاستراتيجيات المعتمدة في شبكة التسويق.

سلبيات التسويق الشبكي

يوجد في التسويق الشبكي مجموعة من العيوب إلى جانب المزايا الكثيرة التي يتمتّع بها، وتُمثل هذه العيوب ما يلي:

  • عدم تحقيق الدخل لمعظم المسوقين: يعتبر هذا هو العيب الأكبر في التسويق الشبكي، حيث يشجع المسوّقون على دعوة الناس للانضمام إلى الشبكة وشراء المنتجات، ولكن لا يتحقق الدخل لمعظمهم، فقط القليل من المسوقين الناجحين يستطيعون تحقيق أرباح كبيرة.
  • التعامل المباشر مع العملاء عند إتمام البيع: عند العمل في التسويق الشبكي يتوجب عليك التعامل المباشر مع العملاء عند إتمام البيع، مما قد يسبب الكثير من الضغط والتوتر، خاصة في حالات عدم الرغبة في الشراء.
  • النمو البطيء: يعد النمو في هذا النوع من التسويق بطيئًا نسبيًا، وقد تحتاج إلى وقت طويل حتى يمكنك بناء شبكتك وتحقيق أرباح كبيرة، وهذا قد يجعل بعض المسوقين يشعرون بالإحباط من هذا النوع من الأعمال، ويجعلهم يفكرون في التخلي عنها.

 

وبهذا نكون قد وضحنا ما هو التسويق الشبكي بالإضافة إلى ذلك فإننا لا يمكن أن ننكر أنّ التسويق الشبكي له العديد من الإيجابيات، ولكن ينبغي عليك أن تفكر جيدًا في السلبيات المذكورة أعلاه قبل الانخراط في هذا العمل، ويمكنك تجنّب بعض هذه العيوب عن طريق العمل بجد والاستمرار في العمل على تنمية شبكتك بشكل دائم.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة