About Author
خديجة الوصال
118 followers

ما لا تعرفه عن منتخب المغرب لكرة القدم

على مدار تاريخه كان للمنتخب المغربي تنافس قوي مع عدة منتخبات عربية وأفريقية، وخاصة منتخب الجزائر الذي يعتبر أحد منافسيه الرئيسيين، كما تميز المنتخب بإنتاج مجموعة من اللاعبين الموهوبين الذين حققوا نجاحًا كبيرًا في العديد من الأندية العالمية، في هذا المقال سنستكشف تفاصيل أكثر حول منتخب المغرب لكرة القدم، إنجازاته الملهمة واللاعبين البارزين الذين ساهموا في بناء سمعة المنتخب على مر السنين.

نبذة عن منتخب المغرب لكرة القدم

يعتبر منتخب المغرب لكرة القدم واحدًا من أكثر المنتخبات تألقًا في القارة الإفريقية، تأسس المنتخب المغربي في عام 1955 وحقق العديد من الإنجازات المهمة على المستوى القاري والدولي. 

يعتبر المنتخب المغربي هو المنتخب الوطني الأول في المغرب، ومشجعيه يملأون المدرجات بحماسهم الكبير في كل مباراة، يستمد المنتخب القوة من اللاعبين الموهوبين والمحترفين الذين يشاركون في أبرز الدوريات العالمية.

أبرز المحطات في تاريخ المنتخب المغربي

من أبرز وأهم المحطات التاريخية التي مرّ بها المنتخب المغربي منذ تأسيسه ما يلي:

  1.  أول لقاء رسمي: في عام 1957، لعب المنتخب المغربي أول لقاء رسمي ضد العراق وانتهت المباراة بالتعادل 3-3.
  2.  كأس الأمم الأفريقية 1976: أحرز المنتخب المغربي لقب البطولة لأول مرة في تاريخه، بعد أداء رائع وتغلبه على السودان والزاير ونيجيريا.
  3.  كأس العالم 1986: وصل المنتخب المغربي لدور الـ16 في كأس العالم لأول مرة، وهو أول منتخب عربي وإفريقي يصل لهذا الدور، خرج من البطولة بعد هزيمته أمام ألمانيا بهدف وحيد.
  4.  كأس العالم 2018: تأهل المنتخب المغربي لكأس العالم في روسيا، وشارك في المنافسة في مجموعة صعبة تضم إسبانيا والبرتغال وإيران.
  5.  كأس أمم إفريقيا 2004: وصل المنتخب المغربي للنهائي لأول مرة منذ 22 عامًا، لكنه خسر أمام تونس بنتيجة 2-1.
  6.  استعادة الزمن الجميل: في السنوات الأخيرة، حقق المنتخب المغربي بعض النجاحات وبدأ في استعادة مكانته بين منتخبات أفريقيا والعرب، وتأهل لدور المجموعات في كأس العالم 2018 وقدم أداءًا قويًا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية.
  7.  تعيين هيرفيه رينار: في عام 2016، تم تعيين المدرب الفرنسي هيرفيه رينار لتولي منصب مدرب المنتخب المغربي، وقادهم إلى تصفيات كأس العالم 2018 وكأس الأمم الأفريقية 2019.

بطولات حاز عليها المنتخب المغربي

من البطولات والألقاب التي حصل عليها المنتخب المغربي على مر المراحل ما يلي:

تجاوز دور المجموعات في كأس أفريقيا 2017

تمكن المنتخب المغربي من تجاوز دور المجموعات في كأس أمم أفريقيا 2017 بعد غياب دام 13 سنة، رغم الهزيمة في المباراة الأولى، قلب المنتخب تأخره وحقق الفوز في المباريات اللاحقة ليتأهل بالنهاية لربع النهائي.

التأهل لكأس العالم 2018

بعد غياب دام 20 سنة، تمكن المنتخب المغربي من التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا، قدم أداء قويًا في التصفيات المؤهلة وتمكن من احتلال صدارة مجموعته، وفاز في المباراة الحاسمة أمام ساحل العاج بهدفين نظيفين.

المشاركة في كأس أفريقيا 2019

بعد تأهله لكأس العالم 2018، عاد المنتخب المغربي للتنافس في كأس أمم أفريقيا 2019، وعلى الرغم من عدم التتويج بالبطولة، قدم المنتخب أداء قويًا ووصل إلى دور الستة عشر.

التأهل لكأس العالم 2022

تمكن المنتخب المغربي من التأهل لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعد تغلبه على منتخب الكونغو في التصفيات النهائية.

أداء جيد في كأس العالم 2018 و 2022

على الرغم من عدم الوصول إلى المراحل المتقدمة، قدم المنتخب المغربي أداءً قويًا ومثيرًا في كأس العالم 2018 و 2022، وتمكن من تحقيق تعادل مع المنتخب الإسباني في مونديال 2018، وتألق في مباريات المجموعة في كأس العالم 2022 أمام بلجيكا وكندا وكرواتيا.

مدرب منتخب المغرب الحالي

وليد الركراكي هو المدرب الحالي لمنتخب المغرب، يعتبر الركراكي شخصية معروفة في عالم كرة القدم المغربية، حيث لديه خبرة واسعة في التدريب والإدارة، ويتمتع بمهارات تكتيكية عالية وقدرة فذة على تشجيع وتحفيز أعضاء الفريق، ويعمل الركراكي جاهدًا على تطوير المنتخب وتعزيز قدرات اللاعبين.

تعتبر كرة القدم رياضة شعبية في جميع أنحاء العالم، وكل بلد يمتلك منتخبه الوطني الذي يمثله في المنافسات الدولية، ومن بين تلك البلدان يبرز منتخب المغرب لكرة القدم بإنجازاته وتاريخه الرياضي الحافل، منذ تأسيسه شهد المنتخب المغربي تطورًا ملحوظًا ومشاركات متميزة في البطولات الدولية.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة