About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

مصر تكتشف أول حالتين للسلالة الجديدة من فيروس كورونا (كوفيد-19) JN.1

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، في بيان لها مساء أمس، عن اكتشاف أول حالتين لفيروس كورونا الجديد أوميكرون (Omicron) المتحور JN.1، بعد الفحوصات المخبرية.

وأوضح بيان الوزارة أن الحالات التي تم تشخيصها هي في حالة صحية مستقرة، وأن أعراضها خفيفة تؤثر فقط على الجهاز التنفسي العلوي، مشيرًا إلى أنها لا تحتاج إلى دخول المستشفى.

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد تحديث يتعلق بالإجراءات الاحترازية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية للتعامل مع التهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك فيروس كورونا والأنفلونزا وغيرها من الفيروسات الأنفية.

 

وأوصى البيان باستمرار التنظيف والتطهير للأيدي والأسطح، وحث المصابين على ارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

وقال محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن مصر تشهد حاليا زيادة في حالات التهابات الجهاز التنفسي، والتي تتراوح بين الحالات البسيطة والمتوسطة، وهي حالات طبيعية في هذا الوقت من العام.

وفي الأسبوع الماضي، صنفت منظمة الصحة العالمية سلالة فيروس كورونا JN.1 على أنها "نوع مختلف"، مشيرة إلى أن خطرها على الصحة العامة لا يزال منخفضا.

وتم رصد فيروس JN.1 في 41 دولة حتى منتصف ديسمبر، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وتتمثل أعراض السلالة الجديدة في السعال والحمى أو القشعريرة وآلام في الجسم واحتقان وفقدان حاسة الشم والتذوق والتهاب الحلق والتعب.

 

وقال حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، في أغسطس/آب، إن معدلات الإصابة بكوفيد-19 في مصر وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ بدء الوباء، مع عدم الإبلاغ عن حالات وفاة منذ 16 مارس/آذار.

كان قد تسبب وباء كورونا في خسائر فادحة للمصريين في 2020-2021 قبل أن ينحسر في عام 2022.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة