About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

أعراض الفشل الكلوي عند النساء.. تُعد الكليتان من أهم الأعضاء في جسم المرأة، حيث تقومان بدور رئيسي في تنقية الدم وإزالة السموم، ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض الجهاز الكلوي لأمراض ومشاكل تؤثر على وظائفه، تعتبر أحد هذه المشاكل الخطيرة هي الفشل الكلوي، في هذا المقال سنُسلط الضوء على أعراض الفشل الكلوي عند النساء.

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

يُعد الفشل الكلوي أحد المشاكل الصحية الرئيسية التي تصيب النساء، وفيما يلي سنتحدث أعراضه:

ارتفاع ضغط الدم

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم هو أحد أعراض الفشل الكلوي عند النساء، يحدث ذلك نتيجة لتلف الأوعية الدموية في الكلى وتراكم السوائل في الجسم، إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم المستمر أو صعود شديد، يجب استشارة الطبيب للفحص وتشخيص الحالة.

تورم الأطراف

يحدث تورم الأطراف نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم بسبب ضعف وظائف الكلى، يمكن ملاحظة تورم القدمين واليدين والوجه، وهذا يعد إشارة مهمة لوجود فشل كلوي.

الشعور بالتعب والضعف

إذا كنت تشعرين بالتعب والضعف المستمر دون سبب واضح، فقد يكون ذلك نتيجة لقصور الكلى، فالكلى الضعيفة تُفقد قدرتها على تصفية السموم والفضلات الضارة، مما يؤدي إلى تراكمها في الدم ويسبب الضعف العام والتعب.

تغير في النمط البولي

يعتبر التغير في نمط البول من أبرز الأعراض التي يمكن أن تشير إلى مشاكل في الكلى، قد تلاحظ زيادة التبول الليلي أو الصعوبة في التبول أو صفائح الدم في البول أو ظهور رغوة كثيفة، إذا كنت تواجهين أي من هذه العلامات، فعليك استشارة الطبيب.

الغثيان وفقدان الشهية

التخلص من السموم والفضلات الضارة من خلال البول هو من مهام الكلى، وعندما تعاني الكلى من الفشل، فإنها قد لا تقوم بواجبها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تراكم هذه السموم في الجسم ويسبب الغثيان وفقدان الشهية، إذا لاحظت أي من هذه العلامات عليك زيارة الطبيب.

في النهاية يجب على النساء البقاء متيقظات لأي علامة تشير إلى فشل الكلى والتحلي بالوعي الكافي حول التغيرات التي يمكن أن تشير إلى أعراض الفشل الكلوي عند النساء، ويُنصح بزيارة الطبيب للفحص الدوري وإجراء الفحوصات المناسبة للحفاظ على صحة الكلى والوقاية من مشاكلها.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة