About Author
Hana Osama
42 followers

طالبة طب، كاتبة ورسامة ومصورة

Author Popular Articles
سبتمبر ١٩, ٢٠٢٢, ١١:٠١ م - Hana Osama - 1629
أكتوبر ١٥, ٢٠٢٢, ٣:٥٩ م - Hana Osama - 505
سبتمبر ٢٢, ٢٠٢٢, ٩:٢٢ م - Hana Osama - 475
سبتمبر ٢٨, ٢٠٢٢, ١١:٠٣ ص - Hana Osama - 444
أكتوبر ٣٠, ٢٠٢٢, ١١:٠٦ م - Hana Osama - 431

تسعة اطعمه تساعدك على خسارة الوزن

قد يبدوا غريبًا أن تجد اطعمه لذيذه تساعدك على خسارة الوزن، ولكن دونما شك فإن خسارة الوزن تتطلب تقليل السعرات خلال اليوم. لكن هنالك اطعمة تساعدك على تقليل وزنك بالفعل، لانها تجعلك تشعر بالامتلاء لوقت أطول، حسب ما توصل له اخصائية التغذية حديثًا. وبعضها يزيد معدل الحرق في جسدك. وفي هذا المقال سأعرض قائمة من الاغذية التي ستساعدك في انقاص وزنك والحصول على الوزن المثالي:

1. الفاصوليا:

نظرًا لسعرها القليل مقارنة بفائدتها ستكون صديقتك المفضلة في رحلة انقاص الوزن، حيث أنها من الوجبات المشبهة التي تحتوي على الألياف، ولان هضمها بطيء فذلك يعني بقاءها في معدتك مدة أطول وشعورً بالشبع لمدى أكبر، مما يقلل حاجتك لتناول المزيد من الطعام.

 

2. الحساء:

إذا جعلت الحساء هو أول ما تبدأ به مائدتك، فأغلب الأمر أنك لن تحتاج إلى تناول الكثير من الطعام، لكن عليك أن تكون حذرًا في محتوى الحساء، حيث أن عليك أن تتجنب الحساء المكون من الزبدة والدهون والكريمة.

3. الشوكلا الداكنه:

قد تجد أنه من الممتع تناول قطعة شوكلا بين الحين والآخر خلال الوجبات، لذلك عوضًا عن تناول الشوكلا المحلاه، ستكون الشوكلا الداكنه أفضل خيار. في دراسة حديثه وجد أن الاشخاص الذين يحبون الشوكلا، حين بدأوا يتناولون قطع شوكلا داكنه قد شعروا بالامتلاء وتناولوا مقدارًا أقل من الطعام خلال وجباتهم الرئيسة.

4. الخضار المهروسة:

قد تكون بعض الخضراوات الجيدة ذات مذاق غير محبب لدى الكثير منا، لذلك عوضًا عن استعمالها كامله يمكننا هرسها واضافتها الى وجباتنا اليومية، حيث وجد الباحثون أن اضافة القرنبيط والكوسا المهروسة إلى طبق المعكرونة بالجبنه فإنه كان جيد المذاق بالاضفاة إلى انخفاض كمية السعرات بقدر 200 الى 350 سعرة حرارية أقل من المعتاد. لذلك فإن اضافة تلك الخضراوات بطريقه جيدة سيؤدي إلى تناول كمية أقل من السعرات وشعور بالشبع لمدى أطول.

5. الزبادي مع التوت:

وجبات الفطور الغنية بالبروتين ستساعدك على انقاص وزنك بطريقه مذهله لشعورك بالشبع طوال اليوم. في دراسة اجريت على نساء بدينات أظهر أن تناول وجبة فطور تحتوي على كمية 35 غرام من البروتين ( ربما اعلى من الكمية التي تتناولها بالعادة ) فإنهم شعروا بالشبع على الفور اضافة إلى شعورهم بالشبع حتى وقت متاخر من اليوم، لذلك احرص على ان تضم وجبة الافطار كمية كبيرة من البروتين ومن الامثله على ذلك الزبادي مع التوت.

6. المكسرات:

قد تحتاج الى تناول وجبة خفيفه خلال مماسرتك للرياضه أو قبلها، ولن تجد أفضل من المكسرات مثل اللوز أو الفول السوداني أو جوز الهند أو البقان. علاوة على انها ستمدك بالطاقة اثناء اداء التمرين فانها ستساعدك على الشعور بالشبع وعدم الحاجة الى تناول كميات كبيرة اثناء الوجبات.

7. التفاح:

 قد يكون عصير التفاح أو مربى التفاح هو خيارك المفضل خلال اليوم لاشباع حاجتك منه، إلا أنه يجدر بك بدأ من اليوم استبدال ذلك بتناول التفاحه كامله مع قشرتها. حيث أن تناول الفاكهة كاملة مع قشرتها يساعد في تقليل الشهيه بطريقة لن تفعلها العصائر والمربيات. حيث أن الفاكهة كامله نية تحتوي على كمية اكبر من الالياف، بالاضافة الى ان عملية المضغ تساعد دماغك على ادراك انك تناولت كمية جيدة من الطعام.

8. الزبادي:

لا يهم نوع الزبادي الذي تفضله، ان كان محليًا ام مصنّع، فانه في نهاية الأمر سيكون مفيدًا لمحيط خصرك. في دراسة اجرتها جامعة هارفرد على ما يقارب ال 120 الف شخص لمدة عقد تبين أن الزباي من الأطعمة ذات الارتباط الوثيق بخسارة الوزن. لكن لا دليل قطعي على ذلك، انما تبين انه لديه صله غير واضحه بفقدان الوزن مقارنه بالاطعمه الاخرى.

 

9. الجريب فروت:

يساعد الجريب فروت على انقاص وزنك لاسيما إن كنت معرضًا لخطر الاصابة بمرض السكري. حيث انه تبين في احدى الدرسات التي اجريت على بعض الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطه انخفاض للوزن بمعدل 3 رطل بمدة 12 اسبوع بعد أن تناولوا حبة جريب فروت قبل كل وجبة. لدى عصير الجريب فروت الاثر ذاته، ليس انه يمتلك ذات الخصائص لانقاص الوزن بل ربما يساعدهم على الشعور بالشبع. ** يمنع تناول الجريب فروت اثناء اخذ بعض الادوية لذلك عليك قراءة وصفة الدواء المرفقه للتاكد من ذلك. في النهاية كل الأمر يعتمد على طريقة تفكيرك، يمكنك تناول ما شئت بطريقة ذكية، جسدك يستحق الاهتمام.

التعليقات
رامى نصر برودى السيد - يناير ٢٩, ٢٠٢٤, ٢:٥٠ م - إضافة رد

فعلا

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
abdelilhbenuoni - فبراير ٥, ٢٠٢٤, ١:١٤ ص - إضافة رد

tm

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة