صدفة أم جهل المتغيرات ؟

كثرة الأحداث والمواقف وتعقيداتها التي يمارسها الانسان و يخضع لها في الوقت ذاته تجعل من السؤال الكلاسيكي عن ماهية الصدفة ضرورة ملحة ؛ هل يمكن القول بعشوائية الأحداث والمواقف أم ان كل شيء ينتمي لسلسلة طويلة من الاسباب والنتائج ؟

 

عندما أرفع قلمي الى الأعلى وأرميه فأنا اعلم حق المعرفة بأنه سيقع للأسفل بفعل وزنه وبفعل الجاذبية ، حتى لو فعلت ذلك آلاف المرات ، لن انتظر منه ان يحلق في الفضاء او يبقى معلقا ، لأن هناك قانونا فيزيائيا يحكم الأجسام ولا مجال للصدفة في ما تحكمه الفيزياء .

 

لكن حين أرمي مكعب النرد من يدي على الطاولة فأنا لا أعلم على أي وجه سوف يقع في النهاية لسبب بسيط وهو كثرة الإعدادات والتغيرات التي يخضع لها المكعب لحظة رميه ، علو يدي وسرعة القاءه ودرجه انحناء يدي واحتكاك المكعب على الطاولة وغيرها من المتغيرات التي لا يمكن الاحاطة بها لكثرتها وتعقيدها ، بالتالي لا أستطيع أن احكم على أن الصدفة والعشوائية هي التي سوف تحدد مكان توقف المكعب ، الا إذا قمت بتعريف الصدفة على أنها مجموع المتغيرات المجهولة ، بتعبير آخر ؛ الصدفة ماهي إلا حدود معارفي ، الصدفة تختفي حين أكون ملما بأسباب حدوث الأشياء وتظهر عندما أجهل هاته الأسباب .

 

التنبؤ بنتائج الأفعال يتطلب منا امتلاك القدرة التحليلية على الإحاطة بكل التفاصيل متناهية الدقة لنستطيع تحديد مسار الاشياء ونهايتها تقنيا فبالتالي نحن نتحدث عن الصدفة بسبب جهلنا بكل هذه الاسباب والمتغيرات اللامعدودة .

 

الصدفة ستبقى دائما صدفة في نظر الإنسان ولكن في نظر الآلة والخوارزميات ما نتحدث عنه هو مجرد عمليات حسابية وبيانات شديدة التعقيد والدقة وهذا هو الفرق الوحيد ؛ وربما اكبر دليل على هذا هو " الغش" ؛ الغش حرفيا هو الرفع من إمكانية تحكمنا بالاعدادات وتقليص تأثير عدد المتغيرات التي نجهلها وهو حرفيا إلغاء مايسمى بالحظ ، بتعبير اخر " الصدفة " هي التوقف عن العودة لقدراتنا الحسابية لأننا لا نمتلك كل مكونات المعادلة .

 

الصدفة ليست غياب الأسباب بل هو جهل الأسباب.

 

ليست هناك صدفة في حركة المادة لأن كل شيء تحكمه القوانين الفيزيائية لا يملك حق التغيير او أخذ صور أخرى ، لان كل شيء محكم بقوانين لم يصنعها الإنسان بل عايشها وعرفها وأحاط بمتغيراتها .

بقلم الكاتب: حميد بلحسين

 

 

Comments
Elghazali yassine - Jul 4, 2022, 3:18 PM - Add Reply

https://www.divlancer.com/7493

You must be logged in to post a comment.
Fatima - Jul 5, 2022, 10:02 AM - Add Reply

♥️♥️♥️♥️♥️

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

About Author
Belhoucine Hamid
9 followers